أنواع تقييم الأداء الوظيفي، ومعاييره، والأهداف المترتبة عليه

يعتبر تقييم الأداء الوظيفي وسيلة هامة ولها قيمة للموظفين وأصحاب العمل معًا، وأنواع تقييم الأداء الوظيفي تختلف بحسب أهداف كل شركة  أو مؤسسة والنتيجة المطلوبة من كل موظف.

وتقييم الأداء بشكل دوري للموظفين، يساعدهم على التحسين والنمو في مجالاتهم وبالتالي إلى زيادة الكفاءة والإنتاجية للشركة.

انضم الى نظام كوركت الذكى للاختبارات الالكترونيه الان!

 

أنواع تقييم الأداء الوظيفي، ومعاييره، والأهداف المترتبة عليه

ولكن، ما هو تقييم الأداء الوظيفي؟

هي طريقة لقياس عمل الموظف ومدى إنتاجيته بناءًا على المسؤوليات المحددة في وظيفته، وأنواع تقييم الأداء الوظيفي المختلفة هي التي تحدد مقدار القيمة المضافة من قبل هذا الموظف، وهل بالفعل العائد والإيرادات المحققة منه تعود بالنفع على الاستثمار، أم هناك مشكلة.

وتستخدم معظم المؤسسات والشركات فن جديد يعرف ب”الفوز من الداخل” وهذه الطريقة تعتمد على التركيز مع موظفين الشركة وتقييم أدائهم لقياس فعاليتهم والقيمة المضافة من خلالهم بإنتظام.

ونتيجة لهذا التقييم، تمنح الشركة لموظفيها الترقية أو زيادة الرواتب بناءًا على ما حصدته التقييمات لكل موظف.

وأيضًا، يلعب تقييم أداء الموظف دورًا هامًا في قياس أدائهم والعمل على التحسين والتطوير المستمر.

 

ما هو الغرض منه؟

تقدم أنواع تقييم الأداء الوظيفي العديد من الأهداف التي تدعم الشركة والموظف، فهي تقدم:

– تساعد هذه الأداة على التقييم المنتظم للموظف، وبالتالي تسمح له بالنمو والتطور في مهنته وبالتالي في نجاح المؤسسة التي ينتمي لها.

– تستطيع إدارة الشركة والمسؤولين تحديد مهارات موظفيها، وبالتالي تستطيع أن تنميها بعقد دورات تدريبية متكررة ومنتظمة في مجالات مختلفة للموظفين.

– من المهم تقييم أداء الموظف بشكل دوري ومنتظم، لتفادي أي مشكلة أو ضرر غير متوقع يعطل أعمال الشركة.

– يجب الأخذ بالاعتبار أن هذه العملية تتم لتحسين طريقة عمل الموظف وفريق العمل والمنظومة بأكملها للوصول إلى أعلى المستويات من رضا العملاء حول الخدمة أو المنتج الذي يقدمه الشركة.

– تقييم الأداء المحدد بمعايير واضحة للموظف وصاحب العمل، تجعلهم على أرضية مشتركة حول ما يجب أن يقدمه كلاهما للآخر وللشركة وهذا يحسّن من التواصل بينهما، لضمان سير العمل بأفضل جودة وأعلى كفاءة.

– من خلال التقييم يستطيع صاحب العمل ومسؤولي الموارد البشرية من تقديم الملاحظات على سبيل المثال، نقاط الضعف للموظف والعمل معًا لتحسينها.

– تقييم الأداء الدوري للموظف، هو بمثابة تقرير يقر بعمل الذي قام به الموظف في وقت محدد ومدى كفاءته في أداء عمله.

ما الذي يجب مراعاته في أنواع تقييم الأداء الوظيفي؟

بعيدًا عن نوع المجال أو الصناعة المقدمة من قبل الشركات، ولكن يجب أن تتضمن تقييمات الموظفين هذه المعايير

معايير تقييم الأداء:

– قدرتهم على التواصل الجيد.

– مدى قابليتهم للتعاون والعمل الجماعي مع فريق عمل متكامل.
من الضروري أن يتمتع الموظف بقدرته على التواصل والعمل الجماعي ضمن فريق، ويجب أن يتم قياس مدى قابلية الموظف من تحمل المسؤولية وقيادة فريقه في المسار الصحيح وتشجيعهم لبعضهم وخلق أفكار مبتكرة ومشاركتها لزيادة الانتاجية والكفاءة ومعدل الإبداع، وأيضًا قياس مدى انسجامهم مع بعض لرفع الروح المعنوية بينهم.

– قدرتهم على حل المشكلات التي تواجههم خلال العمل.
حل المشكلات هي مهارة ضرورية يجب قياسها وتقييمها للموظف، فيجب أن يتمتع الموظف بقدرته على اتخاذ القرار السليم في الأوقات الصعبة دون الرجوع إلى المدير، ويجب على الشركة أن توفر التدريبات اللازمة بخصوص هذا الأمر لما له من فوائد كثير ، واختبار نقاش الموظفين وتفاعلهم في المواقف العصيبة ومدى قدرتهم على إيجاد الحلول الفعالة لها.

– الجودة والدقة والمهارة في تقديم أعمالهم.
جودة العمل ودقته هي من أهم المعايير في تقييم الأداء الوظيفي، وتشمل جودة العمل جوانب عديدة منها: مهارات التواصل مع الآخرين، القدرة على العمل الجماعي، وأهداف خاصة يضعها الموظف لنفسه، وإيجاد الحلول الفعّالة لإنتاجية أكبر وذات قيمة للشركة.

– إنجازات الموظف في منصبه، ومساهمته في التطوير والإضافة القيمة للشركة.

– الإلتزام بالمواعيد والحضور.

– القدرة على تحقيق الأهداف الموضوعة من قبل صاحب العمل في التوقيت المحدد.
طريقة سمارت لتحقيق أهداف الموظف الجيد

يجب على الموظف تحديد أهدافًا واضحة وتحقيقها، ويمكن اختيار طريقة SMART للتعامل مع أهداف الموظف، وهو اختصار يرمز أول حرف فيه إلى أحد المعايير الخمسة التي إن ركز فيها الموظف سيزيد من فرصة نجاحه في تحقيق أهداف، وهذه المعايير هي:

– الحرف الأول S- Specific، مُحدد

يجب أن تكون أهداف الموظف محددة وواضحة بشكل كافي، وتساعدك هذه الأسئلة لوضوح الأهداف بشكل كافي:

١- ما الذي تطمح لتحقيقه؟

٢- كيف ستحقق هذا الهدف؟ بالخطوات

٣- لماذا تريد الوصول إلى هذا الهدف؟

٤- وماهي النتائج المتوقع حدوثها لنجاح هذا الهدف؟

– الحرف الثاني M- Measurable، قابل للقياس

يجب أن يقيس الموظف والمدير الأهداف الموضوعة في فترات زمنية محددة، لمعرفة هل يسير الموظف بشكل صحيح نحو تحقيق أهدافه أم هناك مشكلة، لذلك من المهم تحديد أهداف قابلة للقياس ومعايير واضحة ومحددة توضح هل هناك تقدم أم لا.

– الحرف الثالث A- Achievable، قابل للتحقيق

من المهم أن يضع الموظف لنفسه أهداف حقيقية قابلة للتحقق على أرض الواقع، والتأكد من توفر الموارد اللازمة والوقت الكافي لتحقيقها، لأن وضع أهداف صعبة وغير قابلة للتحقيق ستصيب الموظف بالإحباط والحزن.

– الحرف الرابع R- Relevant، أهداف ذات صلة

يجب أن تتوافق أهداف الموظف مع أهداف فريق العمل ومع أهداف المؤسسة بأكملها، لتصبح الأهداف في النهاية متوافقة وذات قيمة قوية للعمل.

– الحرف الخامس T- Time based، محدد بوقت

تحديد الوقت الصحيح والمناسب لتحقيق الهدف سيساعد الموظف على الوصول إليه ونجاحه، مع الأخذ بالاعتبار أن الوقت الطويل قد يجعل أداء الموظف بطيء، والوقت الضيق يصيبه بالإرهاق. لذلك يجب تحديد وقت يتناسب مع المهمة.

 

وبعد دراسة الموظف بشكل صحيح، والإطلاع على جميع أعماله في فترة محددة، يقوم أحد موظفي الموارد البشرية من عملية التقييم لكل نقطة وهدف موضوع، سواء أكان هذا التقييم بالأرقام أو الأحرف التي لها مدلول.

وبعد الانتهاء من عملية رصد الدرجات لجميع التقييمات المتعلقة بالموظف، من المهم تحديد اجتماعًا معه لمناقشة هذه النتائج، ويجب التأكد من تقديم تعليقات صحيحة واترك للموظف وقتًا كافيًا لطرح الأسئلة أو تقديم التعليقات.

 

من المهم أن تقوم عملية التقييم الوظيفي بطريقة مهنية وسرية، ولا يسمح بتقييم الموظفين بعضهم لبعض، فمن الطبيعي عدم رغبة الموظف من التعرض للنقد على عمله من أي موظف آخر، إلا بطريقة مهنية ومن قبل المختصين من موظفي الموارد البشرية.

نتائج أنواع تقييم الأداء الوظيفي

تتمثل أنواع التقييمات ونتائجها في:

١- تطوير أداء الموظف

يعمل التقييم الوظيفي على تنمية الأداء المهني والتطوير من مهارات الموظف لتحقيق إنجازات أفضل وعمل مهام بطرق متقنة وجودة أكبر.

٢- تقديم التحفيزات للموظف

للتحفيزات المهنية أثر عميق على إنجاز الموظفين داخل المؤسسات، وتقوم التقييمات بتقديم التشجيع والتقدير اللازم للموظف على جهوده وتعبه وهذا يزيد من رغبته في القيام بالمزيد من الإنجازات والأعمال الناجحة.

٣- تقديم التدريبات اللازمة

يحدد التقييم الوظيفي مستوى الموظف، وخبرته ومهاراته، وهذا يجعل صاحب العمل على قرب أكثر من الموظف، وفهم ما يحتاجه من تدريبات يمكن تقديمها له والاستفادة منها لتطوير الموظف واكسابه المعرفة وبالتالي زيادة انتاجيته.

٤- اختيار الموظف المناسب للمكان المناسب

لتقييم المهني امتياز رائع في تحديد مهارات الموظف بشكل محدد واختيار المشاريع المتماشية مع هذه المهارات، ووضعه في المكان المناسب لقدراته ومميزاته حتى يحقق أفضل الأعمال وأجودها.

٥- يعمل التقييم على مدى تناسب الوظيفة مع الموظف

فتعمل نتائج التقييمات على التعرف على الموظفين بشكل أفضل، وهل يفضل بقائهم في وظيفتهم الحالية، أم نقلهم إلى وظيفة أخرى أكثر تناسبًا معهم، وهذه العملية لها فوائد كثيرة تعود على الفرد والمؤسسة، حيث أنها:

– تناقل الخبرات بين موظفي الشركة
– تصحيح الأخطاء التي تقع فيها الشركة بسبب عدم توفير الفرصة الصحيحة للموظف الصحيح.
– الابتعاد عن المشاكل التي قد تقع بين الموظفين نتيجة لعدم توافقهم وتناسبهم في مهنة معينة في الشركة.

٦- تعمل التقييمات على زيادة التنافس

وهذا يحفز الموظفين على التنافس الشريف فيما بينهم نحو إنجاز المهام والأعمال المطلوبة بكفاءة أعلى وتحقيق النجاح المطلوب، للسعي نحو الترقيات والمناصب أو المكافآت والحوافز المادية، أو إثبات نفسه وقدراته المميزة في عمله.

لهذه الأسباب، تصبح أنواع تقييم الأداء الوظيفي هو تحقيق أفضل النتائج من الموظفين وتحديد مهاراتهم والعمل على تطوير نقاط ضعفهم بطريقة احترافية تحقق العدل والمساواة بينهم.

ابدأ مع الإصدار التجريبي المجاني لكوركت الان

 

ما هي طريقة تقييم الموظفين؟

تقييم أداء الموظفين

تختلف أساليب تقييم الأداء الوظيفي بناءًا على أنواع التقييم، فمنها:

١- طريقة التقييم التقديرية

وهذه الطريقة تعتمد على الترتيب الرقمي أو بالرموز لجميع الموظفين بناءًا على الصفات والمعايير الموضوعة من قبل الشركة، مثلًا:

– طريقة تواصل الموظفين مع العملاء ولباقته في التواصل وطرق تقديم الخدمات ومدى وضوحها لهم.

– التعاون وطريقة التعامل بين أعضاء فريق العمل، وهل تزداد إنتاجيتهم معًا؟ أم هناك مشكلة.

– مدى قدرتهم على حل المشاكل الطارئة في العمل.

– الجودة والدقة والكفاءة في أعمالهم.

– الإبداع والابتكار وخلق أفكار جديدة وبناءة تطور من عمل الشركة.

٢- التقييم عن طريق اختيار أداء سلبي أو إيجابي للموظف

وفي هذا التقييم يتم النظر إلى علاقة الموظف بالعمل الذي يقوم به وفقط دون النظر إلى أي صفات أخرى.

وعمل جدول يتضمن نوعين من الاختيارات إما إيجابي أو سلبي، ويتم تقييم الموظف بناءًا على ذلك

٣- التقييم بتوزيع ثلاثة درجات فقط

وهنا يقوم التقييم على إعطاء تقديرات مختلفة للموظف على أدائه خلال فترة معينة هل هو، ممتاز، أم متوسط أم ضعيف.

وهناك أنواع وطرق أخرى لتقييم الأداء الوظيفي، كل طريقة تتناسب مع عدد الموظفين والصناعة التي تقدمها الشركة، والأهداف المراد الوصول إليها.

كيفية تقييم أداء الموظف وأنواع التقييم

تقييم الأداء الوظيفي يعمل على تصحيح مسار الموظف ومعرفة نقاط الضعف والعمل على تطويرها ونقاط القوة وإبرازها في المكان الصحيح، لذلك من المهم أن يتم هذا التقييم في كل شركة بشكل دوري ومنتظم سواء أكان شهريًا أو سنويًا كما يتناسب مع نظام الشركات والمؤسسات.

تقنيات تقييم أداء الموظف، من المهم أن يحتوي على:

١- تحديد مستوى تنفيذ الموظف، ويتم هذا عن طريق تقييم المهمة المطلوبة من الموظف وهل قام بتنفيذها بالشكل الصحيح في الوقت المحدد أم لا؟

٢- تنفيذ المهمة المطلوبة بجودة عالية، ويجب أن يكون التقييم محدد بطريقة وكيفية تنفيذ العمل ومدى تناسقه مع باقي أعضاء الفريق، وتحقيقه للأهداف الخاصة بالمشروع.

٣- الجودة وحدها لا تكفي، فيجب إضافة عنصر الابتكار والإبداع، لزيادة التنافس بين الموظفين وتحقيق الكثير من النمو.

٤- الحرص على تحسين العمل والنظر إليه مرة أخرى لتفادي أي أخطاء ممكنة، وهذه مهارة وحرص من الموظف يستوجب التقييم عليه.

٥- تعليقات العملاء بخصوص عمل الموظف ومدى رضاهم عن عمله،وهذا يجعل الموظف يعمل باجتهاد للحصول على تعليق جيد من العميل.

٦- العائد المادي الذي يعود للشركة من خلال هذا الموظف، فالموظف الذي يؤدي عمله بشكل جيد ويحقق الأرباح للشركة هو الموظف المثالي.

٧- مدى استجابة الموظف للتعليقات والتقييمات موظف الموارد البشرية له، فهل يأخذها على محمل الجد ويبدأ في تطوير نفسه وأدائه بناءًا على هذه التعليقات بعد النقاش فيها وتقديم اقتراحات لها.

٨- الإحساس بالمسؤولية الحقيقية تجاه العمل، لتحقيق إنجازات سريعة ولها قيمة ملحوظة داخل الشركة.

٩- من الضروري تقييم الموظف نسبة إلى الأعمال والمهام التي أنجزها قبل موعد التسليم.

١٠- تقييم مدى التزام الموظف بالمواعيد الموضوعة للمشروعات والميزانية المخصصة للإنفاق على المشروعات.

 

أنواع تقييم الأداء الوظيفي تختلف لاختلاف أهداف كل مؤسسة، ولكنها بشكل عام تفيد الشركات على النحو التالي:

– تحسين وتطوير وزيادة إنتاجية الشركة

– تحديد الأهداف المطلوبة والمسؤوليات المحددة لكل وظيفة في الشركة

– الترقيات والعلاوات وتغيير المناصب لا يتم إلا بالتقييم الصحيح ذو المبادئ الواضحة.

– تقييم أداء الموظف بشكل يتناسب مع أهداف الشركة وتحديد نقاط القوة والضعف.

في ست خطوات ننفذ أسئلة تقييم الأداء الوظيفي، وهم:

١- نموذج موضوعي وغير متحيز ويعمل على مبدأ المساواة والعدل بين الموظفين.

٢- يأخذ الشكل القانوني الصحيح يتناسب مع جميع العاملين بالشركة.

٣- وضع معايير تتناسب مع العمل وأهدافه ومهارات الموظفين أيضًا.

٤- تطبيق مبدأ الثواب والعقاب بعد التقييم، لتشجيع الموظفين وتطوير أدائهم.

٥- يجب تحديد مواعيد خاصة بالتقييم المهني للخروج بأفضل النتائج للشركة في فترات صحيحة.

٦- من المهم أن يعرف الموظفين جميع الملاحظات والتعليقات التي حصلوا عليها من هذا التقييم، والبدء في توجيههم للطريق الصحيح.

تقييم الأداء الوظيفي باستخدام نظام كوركت

طريقة تقييم الأداء الوظيفي عن طريق نظام كوركت

يوفر لك نظام كوركت نظام إلكتروني متميز لتقييم الموظفين بشكل فعّال وسريع وبنتائج وإحصائيات عديدة.

يمكنك معرفة المزيد عن نظام كوركت من هنا!

وهذا يساعد الشركات والمؤسسات بشكل قوي في تطوير موظفيها وزيادة كفاءتهم وبالتالي زيادة الإنتاجية. نظام كوركت أيضًا يقدم حلول ذكية وتكنولوجية للمدارس والجامعات.

إذا كنت ترغب في خلق نظام تقييم وظيفي جديد لشركتك، وتطمح للرقي بها وتحسين مخرجاتها..

ننصحك بحجز عرض تجريبي مجاني الآن من كوركت!

واستمتع بخصائص إلكترونية ومزايا لا حصر لها، لنظامك و موظفيك و لشركتك بأكملها.

اطلب عرضًا تجريبيًا مجانيًا الآن من كوركت!

عن Heba Sobhi

شاهد أيضاً

كيفية عمل امتحان اون لاين

كيفية عمل امتحان اون لاين في دقائق قليلة

التمكن من كيفية عمل امتحان اون لاين ليس سهلًا أبدا، خاصة في وقت يفرض علينا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *