أفضل طرق تقييم الطلاب عن بعد

تتجه المؤسسات التعليمية بشكل كبير نحو تكريس أقصى جهودها لتطوير التعليم وإيجاد أفضل طرق تقييم الطلاب عن بعد
والحصول على الجودة لحجز مكان متقدم في ترتيب الجامعات والمدارس دوليًا.

وهذا الأمر يتطلب الكثير من الخطوات المهمة والمتسلسلة حول الطالب والمعلم والمنهج الدراسي، وتقييم أداء كل واحدٍ منهم على حدى وربط النتائج ببعضها حتى يتسنى للقائمين على التطوير والتحسين من معرفة نقاط القوة وتنميتها ونقاط الضعف والعمل على حلّها.

ومع التقدم التكنولوجي الملحوظ الذي يواكبه العالم، وفي ظل ظروف انتشار الأمراض والأوبئة، اتجهت الكثير من المؤسسات التعليمية نحو التعلم عن بعد والبحث عن أفضل طرق تقييم الطلاب عن بعد باستخدام أنظمة وبرامج حديثة وعصرية تمكنهم من النهوض بالحركة التعليمية، بل واستغلال جميع الظروف لصالحها بشكل ذكي وفعّال.

انضم الى نظام كوركت الذكى للاختبارات الالكترونيه الان!

 

أفضل طرق تقييم الطلاب عن بعد

ومن المهم خلال رحلة التعليم أن يتم تقييم الطالب بشكل دقيق، وألا يقتصر على العلامات والنسب المئوية والتحصيل الدراسي وفقط، بل من المهم أن يكون الهدف من التقويم هو قياس مدى تقدم الطالب وفهمه لما شرح له من الناحية المعرفية، وأيضًا السلوكية والمهارية.

هناك العديد من طرق تقييم الطلاب عن بعد، تحتاج إلى المجهود والصبر واستخدامها بشكل صادق وفي الطريق الصحيح، فالأمر يستحق المحاولة لما يتضمن من نتائج ومخرجات عالية الجودة على أرض الواقع.

لنتعرف في هذا المقال على أفضل الطرق لتقييم الطلاب عن بعد، ومميزاته وأهميته حتى تنهض المنظومة التعليمية ونلمس نتائج هذا التحسين بشكل واقعي وصادق.

 

أولًا: طرق تقييم الطلاب عن بعد

في بداية الأمر فكر المعلمون وعانوا بشكل كبير لإيجاد طرق فعّالة وأساليب لتقييم الطلاب عن بعد، مع العلم أن لكل حالة احتياجاتها، ومن المهم أن يختار المعلم ما يتناسب مع احتياجات صفة وطلابه بعناية وحرص.

1- عقد مؤتمرات واجتماعات فردية أو مع مجموعة من الطلاب

المؤتمر هو عبارة عن محادثة محددة الأهداف والمواضيع مع الطالب لمناقشة موضوع يرغب المعلم في تقييمه وبناء علاقة مع الطالب، كما أنه يوضح للمعلم ما هي نقاط الضعف والأخطاء المعرفية لدى الطالب، وإعادة إيضاحها وتدريسها.

كما تضع المؤتمرات والنقاش حدًا للمشاكل التي تواجه الطالب وتناقشها وتعمل على حلّها على الفور.

وتكشف للمعلم مهارات الطالب الفعلية وما يعرفه عن المناهج الدراسية وما يمكنه أن يقدمه أو يفعله، وهذا يجعل المعلم أكثر فهمًا لمهارات طلابه ومعارفهم ومستوياتهم.

2- تطبيق مهارات التفكير العليا من بلوم

توجيه الطلاب إلى أنشطة تتطلب مهارات مثل مهارات التحليل أو التقييم أو الإنشاء، سمحت له بالمشاركة وتبادل المعارف بين زملائه، ووفرت للمعلم تقييم حقيقي حول مهاراته و حصيلته المعرفية.

فالعلم لا يقتصر على تلقين المعلومات وحسب، لذا من المهم أن يوجه الطالب بشكل صحيح لتطبيق ما تم تعلمه وتحليله وإنشاء مشروعات متصلة به، وهذا جعل المعلم يقوم بتقييم واسع المدى ومتعدد الاتجاهات للطالب والنظر إلى الجانب الإبداعي والعملي لأداء الطلاب.

3- وضع اختبارات إلكترونية عن بعد باستخدام نظام كوركت

يستطيع المعلم إنشاء وتصميم اختبارًا لتقييم الطلاب بشكل آمن من خلال منصة كوركت الإلكترونية.

والتي توفر له نظام شامل ومتكامل لتسهيل عملية التقييم من لحظة إنشاء بنوك الأسئلة وحتى استخراج وتحليل النتائج.

مع توفير نظام حماية وأمان عالي لمنع الغش والتأكد من تقييم الطلاب عن بعد بشكل عادل وصادق.

 

تعرف على أهم مميزات نظام كوركت من خلال الفيديو

 

 

ثانيًا: استراتيجيات للقيام بعملية التقييم بنجاح

استراتيجيات للقيام بعملية التقييم بنجاح

1- اجعل الطلاب يقيمون ماتم تعلمه بعد كل حصة من 1 إلى 5 على سبيل المثال، واسألهم عن انطباعهم ومدى رضاهم عن الحصة السابقة وجميع ماتناولته من موضوعات.

2- اجعل للطلاب وظائف ومهام بعد الفصل الدراسي تمنحهم فرصة التفكير بشكل أكبر وتركيز أكثر.

3- وفر للطلاب وقتًا خلال الحصة الدراسية لتلخيص ماتم دراسته وكل شيء تعلموه، وتدوينه ومشاركته بشكل شفهي في ثواني معدودة.

4- طريقة مثلث، مربع، دائرة لتقييم الطلاب، وهنا يطلب المعلم من الطالب اختيار شكلًا منهم ويوجه له سؤال مرتبط بهذا الشكل، فعلى سبيل المثال: المربع يعني مربع بعيدًا في تفكيرهم وخيالهم، المثلث يؤدي إلى تكليفهم باستخراج 3 أفكار أو استنتاجات مهمة من الدرس، أما الدائرة فهي تطلب منهم مناقشة شيء متداول في أذهانهم.

5- ربط الطابع الفني والإبداعي للطلاب بالتقييم، فمن الممكن أن يطلب المعلم من الطالب إنشاء مشروع مبتكر أو فكرة خلاقة حول ما تم دراسته لإبراز مهاراته الإبداعية.

6- عزز علاقة الطلاب بعضهم ببعض، وامنحهم فرصة تقييم من خلال تعاملاتهم ومشاركتهم خلال عملية الدراسة والقيام بأنشطة مشتركة فيما بينهم.

 

ثالثًا: مميزات تقييم الطلاب

تقييم الطلاب في التعلم عن بعد عملية بالغة الأهمية، فهي توفر الكثير من المعلومات والتحليلات والنتائج حول مستويات الطلاب المعرفية
وأيضًا المهارية للمعلم مما يجعله أكثر قربًا من التلاميذ وإيجاد الحلول والاقتراحات الفعّالة لما يتناسب مع مستوياتهم.

وتقدم للطالب أيضًا استبيانات تفصيلية عن مستواه التعليمي والمعرفي والمهاري حتى يتسنى له التعرف على نفسه أكثر وتطوير مهاراته.

كما أن لتقييم الطلاب دورًا هامًا في تطوير وتحسين الحركة التعليمية وإيجاد القصور وتلافيها والنظر إلى المميزات وتعزيزها، لذلك من المهم أن يبحث القائمين والمسؤولين عن التطوير العلمي عن أنظمة وبرمجيات تتيح لهم عملية تقييم الطلاب اونلاين وإيجاد أفضل طرق تقييم الطلاب عن بعد.

وهذا ما يوفره نظام كوركت للاختبارات الإلكترونية. لمعرفة المزيد عن كوركت اقرأ جميع المدونات الخاصة بنا من هنا!

 

اطلب عرضًا تجريبيًا مجاني الآن من كوركت!

 

رابعًا: أهمية تقييم الطلاب 

لماذا من المهم تقييم الطلاب؟

عملية تقييم الطلاب لها فوائد عديدة، ومنها:

1- يتعرف المعلم والطالب على مدى فهمه وتمكنه من المادة العلمية، والنظر إلى الموضوعات التي تشكل صعوبة لدى الطالب لتقويته فيها وتركيزه عليها، والموضوعات التي تتطلب بعضًا من الجهد والوقت حتى يتمكن منها.

2- تقييم الطالب سيوفر له معلومات واضحة حول مهاراته العلمية والمعرفية وبالتالي يجعله أكثر قربًا من ذاته لتقويتها وإكسابها المهارات التي يواجه فيها بعض القصور.

3- تقييم وقياس قدرة الطالب على شرح وتوصيل ماتم تعلمه بشكل صحيح.

4- تطوير طرق التدريس والأدوات المستخدمة  وتحديد نقاط القوة والضعف لدى المعلم والمناهج الدراسية، واتخاذ قرارات بناءًا على ذلك.

5- تحديد النفقات وتوفير الوقت والمجهود على المعلم والطالب.

 

تقييم الطلاب أصبح أسهل وأكثر دقة مع نظام كوركت

وحتى تتم عملية التقييم عن بعد بأفضل شكل ممكن، نقدم لك نظام كوركت للاختبارات الإلكترونية والذي يساعدك بداية من تصميم وإنشاء الأسئلة إلى التقييم الذي تتطلع إليه وأكثر، مرورًا بعملية إجراء الاختبار ومراقبته وإظهار النتائج الفورية و التقارير والاستبيانات التي تحلل كل فقرة وتقييمها بشكل دقيق وتفصيلي، لتضع بين يديك نتائج تساعدك بشكل فعّال على تقييم جودة التعليم في مؤسستك وأداء الطالب المنسوب إليك.

يمكنك حجز عرضًا تجريبيًا مجانًا الآن من كوركت، والاستمتاع بمزايا تسهل على مؤسستك التعليمية الحصول على الاعتماد الأكاديمي العالمي!

احجز ديمو مجانا الآن

عن Heba Sobhi

كاتبة محتوى من فريق تسويق كوركت، وخريجة كلية علوم قسم الفيزياء عام ٢٠١٨، عملت في مجالات مختلفة مثل التدريس الأكاديمي، وتبسيط العلوم للأطفال، التسويق الإلكتروني، وأخيرًا كتابة المحتوى. عملت في السوق المصري، السعودي، الإماراتي والعُماني. كتبت عن مواضيع مختلفة في تبسيط العلوم، والطب، والرياضة، والبرمجة، ومجالات تعليمية تُعرف بأهمية التسويق الإلكتروني. والآن تشارك في كتابات عديدة لمجال الاختبارات وتطويرها وعملية التصحيح الآلي لها

شاهد أيضاً

مدير الاختبارات الإلكترونية يشرف عليها عبر اللابتوب

15 معلومة وأكثر عن الاختبارات الإلكترونية

نلقي نظرة هنا على أهمية الاختبارات الإلكترونية وأهدافها ومميزاتها.. الاختبارات الإلكترونية فكرة تبنتها آلاف الجامعات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *