الاختبارات الإلكترونية بالجامعات المصرية واعتماد نظام كوركت (تغطية خاصة 2019)

الاختبارات الإلكترونية وبدء تعميمها في الجامعات المصرية كانت من أكثر الموضوعات تداولًا بين أروقة وزارة التعليم العالي وبين العاملين في مجالات القياس والتقويم خلال عام 2019، كما أنه لا يعتبر عامًا استثنائيًا لأنه يمثل نهاية هذا العقد فقط، ولكنه أيضًا كان حافلًا بالأحداث المتميزة والمساعي المكثفة لتطوير منظومة القياس والتقويم في مؤسسات التعليم العالي المصرية.

بالنسبة للقائمين على تطوير نظام كوركت كانت هناك لحظات هامة وفريدة للمشاركة في ميكنة الاختبارات في الجامعات المصرية، حيث تم استخدام نظام كوركت في أول تجربة ناجحة لعقد أول اختبار إلكتروني موحد لعدد 3226 طالب وطالبة بالفرقة السادسة في 21 كلية طب على مستوى الجمهورية في توقيت واحد في يوم 7 مارس 2019.

انضم الى كوركت الان مجانا!

 

وقد تمت التجربة تحت إشراف معالي وزير التعليم العالي أ.د خالد عبد الغفار، وأ.د محمد لطيف رئيس المجلس الأعلى للجامعات المصرية وعدد من السادة رؤساء الجامعات، وعمداء الكليات، وبعد إعلان نجاح التجربة رسميًا بادرت العديد من الكليات باعتماد نظام كوركت استجابة لتوجيهات رئاسة الجمهورية ووزارة التعليم العالي لميكنة الاختبارات في الجامعات والمعاهد العليا.

قرار رئاسي ببدء تعميم الاختبارات الإلكترونية في الجامعات المصرية

اختتمنا عام 2019 مع تصريحات د. محمد الطيب – مساعد وزير التعليم العالي للشئون الفنية والقائم بأعمال أمين المجلس الأعلى للجامعات الأجنبية – حول أهمية ميكنة الاختبارات في الجامعات، وذلك في مقابلة له مع جريدة الشروق، حيث أكد بأن هناك تكليف من رئيس الجمهورية بتعميم نظام الاختبارات الإلكترونية في الجامعات لتحييد العنصر البشري.

اعرف المزيد عن “الامتحانات الإلكترونية الموحدة: تاريخها وكيفية إدارتها في الجامعات“.

كما كشف أيضًا عن إجراء وزارة التعليم العالى لامتحانات موحدة لقطاعات الهندسة والحاسبات والمعلومات “على غرار الاختبار الموحد الذى أجرى سابقًا لكليات القطاع الطبى”. حيث أشار إلى “الانتهاء من التشريع الذى يلزم خريجى كليات الطب بإجراء اختبار مزاولة المهنة لإجازة وزارة الصحة عملهم”.

في السطور القادمة سنستعرض معك أهم المحطات الرئيسية فيما يخص توجه الدولة ووزارة التعليم العالي لبدء تعميم الاختبارات الإلكترونية في الكليات والمعاهد العليا، وكذلك النشاطات الرئيسية التي قام بها فريق عمل نظام كوركت للمشاركة في دعم هذا التوجه خلال عام 2019.

1. يناير 2019: شركة كوركت ترعى المؤتمر الدولي الأول لتطوير التعليم العالي بجامعة بنها

بدأنا هذا العام في كوركت برعاية المؤتمر الدولي لتطوير التعليم العالي والمشاركة في فعالياته، حيث عُقد المؤتمر بجامعة بنها خلال يومي 22-23 يناير 2019.

 وقد قام الأستاذ أحمد حسن – مدير مبيعات كوركت – بإلقاء كلمة حول مميزات نظام كوركت لإنشاء الاختبارات الإلكترونية وإدارتها وأهميته في تطوير منظومة القياس والتقويم بالجامعات، كما استعرض نجاح تطبيقه في عدة كليات ومعاهد مصرية لميكنة الاختبارات وقياس مؤشرات أداء الطلاب بها.

المؤتمر الدولي لتطوير التعليم العالي بجامعة بنها

جانب من حضور المؤتمر الدولي لتطوير التعليم العالي بجامعة بنها

مدير مركز القياس والتقويم بجامعة بنها

أ.د عزة عبد الله مدير مركز القياس والتقويم بجامعة بنها مع أ. أحمد حسن أثناء إنعقاد المؤتمر

أ.د ناصر الجيزاوي مع أ. أحمد حسن

أ.د ناصر الجيزاوي مشرف العلاقات العلمية والثقافية والعلاقات الدولية ومشروعات التطوير بجامعة بنها مع أ. أحمد حسن

تكريم نظام إدارة الاختبارات الإلكترونية (كوركت) في جامعة بنها

أ.د علاء عبد الحليم مرزوق، محافظ القليوبية، وأ.د حسين المغربى، القائم بأعمال رئيس الجامعة يسلمان درع التكريم إلى أ. أحمد حسن

وعلى هامش فعاليات المؤتمر، قام كل من أ.د علاء عبد الحليم مرزوق، محافظ القليوبية، وأ.د حسين المغربى، القائم بأعمال رئيس جامعة بنها في ذلك الوقت بتكريم شركة كوركت، وقد تسلم درع التكريم أ. أحمد حسن، مدير مبيعات كوركت أثناء حضوره للمؤتمر لتمثيل الشركة، كما قام أعضاء فريق كوركت أيضًا بشرح مميزات وخصائص النظام الأساسية للسادة أعضاء هيئة التدريس الذين حضروا المؤتمر.

اقرأ أيضا: “ميكنة الاختبارات في الجامعات المصرية وأهم مميزاتها“.

الجدير بالذكر أن جامعة بنها تعد من أبرز الجامعات المصرية التي تسعى لتطوير منظومة القياس والتقويم وتحسين جودة الاختبارات التي تُعقد بها، حيث قامت خلال عام 2019 باعتماد برنامج التصحيح الإلكتروني الأمريكي الأشهر عالميًا  – ريمارك أوفيس – لتصحيح الاختبارات إلكترونيًا بجميع كليات الجامعة (15 كلية).

2. مارس 2019: نجاح تجربة نظام كوركت لعقد أول اختبار إلكتروني موحد في 21 كلية طب

أجريت هذه التجربة بمشاركة 3226 طالب من طلاب الفرقة السادسة بكليات الطب من 21 جامعة على مستوى الجمهورية كخطوة أولى (17 كلية طب حكومية، وكليتين من كليات الطب الخاصة، وكلية طب القوات المسلحة). 

وزير التعليم العالي أثناء تجربة الاختبارات الإلكترونية

وزير التعليم العالي أ.د خالد عبد الغفار، وأ.د محمد لطيف رئيس المجلس الأعلى للجامعات، ود. حسام عبد الغفار أمين مساعد المجلس الأعلى للجامعات لشؤون المستشفيات الجامعية، أثناء متابعة تجربة نظام كوركت

تجربة الاختبارات الإلكترونية بجامعة عين شمس

إحدى اللجان بكلية الطب بجامعة عين شمس أثناء تجربة الاختبارات الإلكترونية بنظام كوركت – المصدر جريدة البيان

كان الهدف الأساسي من ذلك هو تجربة الاختبارات الإلكترونية الموحدة على أرض الواقع، تمهيدًا لتنفيذها وفقًا لتوجيهات رئيس الجمهورية لميكنة الاختبارات بمؤسسات التعليم العالي.

اقرأ أيضا: “4 طرق يستطيع القياس والتقويم بها تطوير التعليم الجامعي“.

وقد صرح أ.د خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي بعد نجاح تجربة كوركت إن هذه فرصة حقيقية لرؤساء الجامعات ليبدأوا في تدريب الطلاب على مثل هذا النموذج، تمهيدًا لتحويل كل امتحانات كليات القطاع الصحي إلى امتحانات إلكترونية موحدة.

ومن جانبه علق الدكتور حسام عبد الغفار، أمين مساعد المجلس الأعلى للجامعات لشؤون المستشفيات الجامعية، والذي حضر التجربة أيضًا برفقة وزير التعليم العالي، بحسب تقرير موقع Cairo 24 قائلًا ما يلي:

“الروعة مش بس أن ده حصل رغم كل زعلنا من النت ومشاكله، ولكن الأروع ان ده حصل بإمكانيات الجامعات المصرية، وموظفي الحكومة المصرية، وشركة مصرية للبرمجيات، وبمشاركة أكثر من 3200 شاب وشابة مصريين من طلبة كلية الطب، مفيش أي حاجة تجبرهم إنهم يجتمعوا في نفس الوقت، ويدخلوا الامتحان اللي من غير درجات هتتحسب ليهم في كلياتهم، إلا رغبتهم الحقيقية في تعليم أفضل وتقييم أفضل”.

رؤساء الجامعات المصرية أثناء تجربة نظام كوركت

السادة رؤساء الجامعات وعمداء الكليات أثناء متابعتهم لسير الاختبار الإلكتروني باستخدام نظام كوركت

د. محمد الطيب مساعد وزير التعليم العالي مع أ. احمد حسن

د. محمد الطيب مساعد وزير التعليم العالي مع أ. احمد حسن مدير مبيعات كوركت

وقد أكد نجاح هذه التجربة على أن الامتحانات الإلكترونية تعتبر من الخطوات الرئيسية لتطوير التعليم العالي، وبالفعل بادرت العديد من الكليات والمعاهد العليا بتطبيق نظام كوركت لميكنة الاختبارات في استجابة سريعة لقرارات رئيس الجمهورية وتوجيهات وزير التعليم العالي.

ومن أبرز هذه الكليات: جميع كليات الطب بجامعة الأزهر (6 كليات طب على مستوى الجمهورية)، وكليات الطب والعلوم والحقوق والآداب بجامعة طنطا، وكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، وكلية الطب بجامعة المنوفية.

والجدير بالذكر أن كل من كلية طب قصر العيني بجامعة القاهرة وكلية طب عين شمس كانتا من أوائل الكليات المصرية التي بادرت بتطبيق الاختبارات الإلكترونية منذ أكثر من عام، حيث استخدمتا الإصدار السابق من نظام كوركت.

أساتذة كلية طب عين شمس والتدريب على نظام كوركت

بعض أساتذة كلية طب عين شمس مع أ. أحمد جمال (مدرب معتمد بشركة كوركت) بعد التدرب على استخدام النظام

3. مايو 2019: رعاية مؤتمر القياس والتقويم الأول في جامعة المنوفية

أما في مايو من هذا العام، فقد تشرفنا برعاية مؤتمر القياس والتقويم الأول، والذي عُقد بكلية طب المنوفية يوم الثلاثاء 16 يوليو 2019، بالتعاون مع مؤسسة FAIMER الأمريكية المتخصصة في تطوير التعليم والبحث العلمي في مجال الطب.

وقد كان هذا المؤتمر خطوة مهمة لكلية الطب بجامعة المنوفية للبدء في ميكنة الاختبارات، حيث قامت الكلية بعد ذلك باعتماد نظام كوركت لإنشاء وإدارة الاختبارات الإلكترونية وتطوير منظومة القياس والتقويم بها، وبذلك كان لها السبق لكونها أول كلية في جامعة المنوفية تعتمد كوركت.

مؤتمر القياس والتقويم الأول في كلية الطب بجامعة المنوفية

أ. د. نهى عزمي مدير مركز القياس والتقويم، وأ. د. جمال الدهشان عميد كلية التربية بجامعة المنوفية، أثناء حضورهما للمؤتمر

تكريم نظام كوركت في مؤتمر القياس والتقويم بجامعة المنوفية

أ. د. أحمد جمال الدين عميد الكلية وأ. د. جيهان صادق مدير وحدة القياس والتقويم مع أ. أحمد حسن والسادة المتحدثين في المؤتمر

وقد قام موقع البوابة نيوز بتغطية أهم أحداث الملتقى، الذي أشرف عليه أ. د. أحمد جمال الدين عميد الكلية وأ. د. جيهان صادق مدير وحدة القياس والتقويم بالكلية.

تم خلال هذا المؤتمر مناقشة كيفية تطوير طرق التقويم. وتناولت المحاضرات كيفية التقويم في مكان العمل وكيفية طرح عدد كبير من الأسئلة بطريقة إلكترونية.

وقد شرف المؤتمر بالحضور  أ. د. نهى عزمي مدير مركز القياس والتقويم في ذلك الوقت، وأ. د. جمال الدهشان عميد كلية التربية بجامعة المنوفية، والعديد من أساتذة الجامعات المصرية .

أحمد حسن مدير مبيعات نظام كوركت لإدارة الاختبارات الإلكترونية

أ. أحمد حسن مدير مبيعات كوركت أثناء إلقاء كلمته بمؤتمر القياس والتقويم الأول في كلية الطب بجامعة المنوفية

4. أغسطس 2019: اعتماد نظام كوركت لإنشاء وإدارة الاختبارات الإلكترونية بجامعة طنطا

في أغسطس 2019، تعاقد مركز القياس والتقويم بجامعة طنطا مع شركة كوركت لتطبيق نظام كوركت في 4 كليات بالجامعة كمرحلة أولى على أن يتم تعميمه في المستقبل على باقي كليات الجامعة.

وذلك في استجابة سريعة لخطة وزير التعليم العالي بتعميم الاختبارات الإلكترونية في جميع الجامعات المصرية ورغبة من القائمين على مركز القياس والتقويم بالجامعة في رفع كفاءة منظومة الاختبارات بالجامعة.

حيث قام كل من أ. د. طارق فايد مدير مركز القياس والتقويم بجامعة طنطا، وأ. د. منال البرماوي، وأ. د. رمضان معن نائب مدير المركز باعتماد نظام كوركت لميكنة الاختبارات في  كلية الطب، والتربية، والحقوق، والآداب، وهذه الخطوة لم تُتخذ إلا بعد اختبار النظام، وتجربته، وعمل دراسة كاملة عنه للتأكد من أنه النظام الأفضل.

ومن جانبه، قام فريق عمل كوركت بعقد ورش تدريبية لبعض أعضاء هيئة التدريس بجامعة طنطا لتدريبهم على استخدام نظام كوركت ومعرفة مميزاته وخصائصه وكيفية إنشاء بنوك الأسئلة وإنشاء الاختبارات واستخراج النتائج والتقارير وتحليل نتائج الطلاب.

بعض الأساتذة من كليات جامعة طنطا أثناء التدرب على نظام كوركت لإنشاء وإدارة الاختبارات الإلكترونية

م. عبد الله عادل مع بعض أساتذة جامعة طنطا أثناء التدرب على نظام كوركت لإنشاء وإدارة الاختبارات الإلكترونية

5. أكتوبر 2019: اعتماد نظام كوركت في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة

اعتمدت كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة نظام كوركت لإنشاء وإدارة الامتحانات الإلكترونية في أكتوبر 2019، وذلك حرصًا من إدارة الكلية على مواكبة توجهات الدولة لتطوير التعليم العالي.

وقد قام أ. د. محمود السعيد عميد الكلية، باستضافة مسؤولي مبيعات شركة كوركت، كما صرح في مقابلة فيديو بأن الكلية قد قامت باعتماد نظام كوركت لإدارة الاختبارات الإلكترونية لما له من ميزات متعددة تفيد أساتذة الجامعة والطلاب على حد سواء.

عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية يعتمد نظام كوركت

أ.د محمود السعيد عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية مع أ. محمد حجاج وأ. عمر صلاح من شركة كوركت بعد اعتماد النظام بالكلية

كما أن الكلية ترغب في التقدم للحصول على الاعتماد الأكاديمي الدولي، بعد حصولها على الاعتماد الأكاديمي المحلي، حيث يتطلب الاعتماد الدولي وجود منظومة امتحانات إلكترونية في المؤسسة التعليمية المتقدمة للحصول عليه.

كما شهد بدء تطبيق النظام بالكلية كل من أ.د حنان محمد على وكيل الكلية لشؤون الطلاب والتعليم، ود. شاهيناز جمال مدير مركز المعامل وتكنولوجيا المعلومات بالكلية و م. حنان الجنيدي المدير الإداري لوحدة المعامل وعدد من السادة أعضاء هيئة التدريس بالكلية. 

أ.د حنان محمد وكيل كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بعد اعتماد كوركت

أ.د حنان محمد وكيل كلية الاقتصاد والعلوم السياسية لشؤون الطلاب وم. حنان الجنيدي مدير وحدة المعامل وعدد من السادة أعضاء هيئة التدريس

6. ديسمبر 2019: كليات طب الأزهر تعتمد نظام كوركت، وجلسة تعريفية بجامعة كفر الشيخ

في واحدة من أهم خطوات التوجه نحو ميكنة الاختبارات بالجامعات المصرية، قامت 6 كليات طب بجامعة الأزهر باعتماد نظام كوركت لإنشاء وإدارة الاختبارات الإلكترونية، حيث تم اعتماد النظام في 3 كليات طب للبنين و3 كليات طب للبنات لتدخل بذلك جميع كليات طب جامعة الأزهر تحت مظلة الامتحانات الإلكترونية، وتلحق في مرحلة مبكرة بكليات طب القاهرة وعين شمس وطنطا والمنوفية التي اعتمدت نظام كوركت بالفعل.

كما قامت شركة كوركت في نفس الشهر بعقد عرض تقديمي خاص لنظام كوركت بكلية الآداب بجامعة كفر الشيخ للتعريف بمزايا النظام وآلية عمله، وقد حضر العرض التقديمي كل من أ. د. وليد شوقي البحيري عميد الكلية، ود. عماد زايد مدير القياس والتقويم بالكلية، ومسئولو تصحيح الاختبارات، وكذلك لفيف من أعضاء هيئة التدريس ورؤساء الأقسام بالكلية.

أحمد حسن يشرح نظام كوركت في جامعة كفر الشيخ

أ. أحمد حسن، مدير مبيعات كوركت في جلسة تعريفية خاصة في جامعة كفر الشيخ

مميزات إنشاء وإدارة الاختبارات الإلكترونية باستخدام نظام كوركت 

تهدف ميكنة الاختبارات وتعميمها في مؤسسات التعليم العالي على مستوى الجمهورية إلى تحويل الجامعات والمعاهد العليا في مصر إلى مؤسسات تعليمية ذكية، ومواكبة أحدث توجهات التحول الرقمي العالمية في قطاع التعليم العالي.

كوركت هو نظام متطور يساعد المؤسسات التعليمية في إنشاء بنوك أسئلة واختبارات إلكترونية متوازنة تدعم تضمين أكثر من 20 نوع من أنواع الأسئلة وربطها مع الأهداف التعليمية، مع إمكانية تضمين رموز رياضية ومعادلات ورسومات في الاختبارات وتوصيل هذه الاختبارات للطلاب من خلال الكمبيوتر المكتبي أو الهواتف الذكية أو التابلت أو كاختبارات مطبوعة وتصحيحها إلكترونيًا.

يقوم نظام كوركت بتصحيح الاختبارات واستخراج تقارير مفصلة لنتائج الطلاب، وتحليلها، وقياس المستوى الأكاديمي في بضع دقائق فقط، مع منع الغش تمامًا من خلال إنشاء نماذج متعددة لنفس الاختبار بسهولة (يمكنك معرفة المزيد عن إمكانات النظام من خلال مقالنا “هل يستطيع نظام الامتحانات الإلكترونية تقييم الأسئلة المقالية؟“).

وبالإضافة إلى ذلك، يضم كوركت العديد من المعايير الضرورية للاختبار مثل تحديد مدته وعدد الأسئلة ودرجة صعوبتها. كما يضمن تصحيح الامتحانات تصحيحًا موضوعيًا بالأساس. لذلك فهو يمحي عامل الخطأ البشري ويقوم بقياس أداء الطالب بدقة متناهية.

وفي النهاية نحن ندعو جميع الكليات أو المعاهد العليا المصرية التي لم تطبق نظام كوركت حتى الآن للتواصل معنا لتنسيق عقد جلسات تعريفية مجانية بمقراتها مع وجوب حضور العميد أو وكيل شؤون الطلاب أو مدير وحدة القياس والتقويم، للتعرف على آلية عمل نظام كوركت ومزاياه الفريدة.

جرب مجانا اليوم →

المصادر:

  1. http://gate.ahram.org.eg/News/2335209.aspx.
  2. https://bit.ly/2ZlYWek.
  3. https://www.elwatannews.com/news/details/4468177.

عن ياسمين نصر

ياسمين نصر تعمل في مجال المحتوى منذ 2017. فقد عملت كمترجمة وكاتبة محتوى ومحررة ومدققة لغوية ومعلمة لغة إنجليزية. وهي حاصلة بكالوريوس في اللغة الإنجليزية، والترجمة، والأدب، من كلية الألسن بجامعة عين شمس، 2013. كما أنها حائزة على شهادة الترجمة الأدبية والإعلامية، من الجامعة الأمريكية في القاهرة. اليوم ياسمين كاتبة مهتمة بتكنولوجيا التعليم وخصوصًا تقنيات التصحيح الإلكتروني للاختبارات، وأنظمة القياس والتقويم وإدارة الاختبارات الإلكترونية، وأنظمة إدارة التعلم الإلكتروني وعلاقتها بالاعتماد الأكاديمي وجودة الاختبارات.

شاهد أيضاً

الاتصال التعليمي وتقنيات التعليم ودور المعلم للوصول إلى أفضل النتائج التعليمية

الاتصال التعليمي وتقنيات التعليم ودور المعلم للوصول إلى أفضل النتائج التعليمية

تطمح جميع المؤسسات التعليمية إلى تحقيق أهداف تعليمية مميزة وذات أثر كبير على المجتمع، لذلك …

تعليق واحد

  1. طالبت بجلسة تعريفية بالبرنامج فى جامعة الوادى الجديد اكثر من مرة دون رد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *