استخدم أفضل آليات مراقبة الامتحانات وتأمينها أونلاين بسهولة

الاهتمام بمراقبة الامتحانات إلكترونيًا وآلياتها في ازدياد أكثر من أي وقت مضى.. حيث تتسابق الكليات في جميع أنحاء العالم للحصول على أحدث التقنيات لرصد الغش داخل لجان الامتحانات وتأمين الامتحانات الافتراضية.

وهذا بالتزامن مع تغيير نظام مراقبة الامتحانات في العالم كله بسبب COVID-19 والاتجاه نحو العمل بآلية مراقبة الامتحان الإلكتروني.

ولضمان إدارة الامتحانات وكشف طرق الغش في الامتحانات، يتم توظيف مدربين محترفين للإشراف على عملية الامتحانات المميكنة بالكامل من خلال تكنولوجيا مراقبة الامتحانات. ويكون ذلك بفحص الامتحان بالفيديو ومراقبة الطلاب عن طريق الكاميرا وتتبع جميع الإجراءات المتخذة على أجهزة الكمبيوتر.

وتشير الأبحاث إلى أن نسبة الأمانة الأكاديمية ودقة البيانات وجودتها كانت أعلى في نتائج الطلاب الذين كانت مراقبة الامتحانات لهم إلكترونيًا.

هناك العديد من الاختلافات بين مراقبة الاختبارات الكترونيًا ومراقبتها تقليديًا. أولاً، قد تحتاج الاختبارات التقليدية إلى استخدام الكثير من الأوراق وهو ما يرفع من تكلفة عملية التقييم الإلكتروني، بينما يتم مراقبة الغش في الامتحانات عن بُعد عبر الإنترنت وبدون حاجة إلى استخدام الورق.

ثانيًا، في سيناريو مراقبة الامتحانات ومحاولة رصد الغش داخل لجان الامتحانات بشكل تقليدي، يتعين على المراقب مراقبة جميع الطلبة الفصل بالكامل أثناء إجراء الاختبار. وهو الأمر الذي قد يكون مُشتتًا بعض الشيء.

وعلى الرغم من أن هذا هو أيضًا الحال عند استخدام برامج تصحيح الامتحانات عن بعد والتي تضع معايير مراقبة الامتحانات بشكل دقيق، يتم تزويد المراقب بمجموعة من أدوات التقييم عبر الإنترنت وتقنيات تعليمية لمراقبة الامتحانات. وهو ما يساعده على تقديم الاختبارات المنزلية أو الامتحانات البيتية بشكل مؤمن عبر الإنترنت بكل سهولة.

يشرح المدير الفني لنظام مراقبة الامتحانات عن بعد، Qorrect، الدكتور حامد، في هذا الفيديو، كيفية إجراء التقييم الإلكتروني ومراقبته عن بُعد بسهولة.

 

5 خطوات للتأكد من مراقبة الامتحانات وتأمينها إلكترونيًا بشكل ممتاز:

  1. مراقبين ذوي الخبرة
  2. كاميرا كمبيوتر للإشراف على الطلاب الذين يخضعون للامتحانات الإلكترونية
  3. ميكروفون للتواصل مع المراقبين في أي وقت
  4. اتصال قوي بالإنترنت
  5. تكنولوجيا متطورة لسهولة معاودة الاتصال بالبرنامج ونافذة الامتحان في حالات الطوارئ وانقطاع الإنترنت لأي سبب كان

 

1. ما معنى مراقبة الامتحانات الافتراضية وتأمينها؟

تعني مراقبة الامتحانات الافتراضية إمكانية قيام الطالب بأداء امتحاناته أونلاين دون أي تعاملات ورقية من خلال برنامج تصحيح ومراقبة الامتحانات الإلكترونية. ويتم الإشراف عليه ويتم الإشراف عليه ومراقبة الامتحانات بالكاميرا وأدوات فحص الغش في الامتحانات التي أثبتت فعاليها عبر الإنترنت.

نتائج هذه التقنية رائعة. فهي تفتح الباب للمدارس والكليات لقبول الطلاب على بعد آلاف الكيلومترات دون أي مشاكل على الإطلاق.

يفتح هذا المجال لمستقبل التعليم الالكتروني. فيستطيع الطالب الالتحاق أونلاين بمدرسة أو كلية في بلد آخر بسهولة. ويمكنه من خلال هذا النظام الخضوع لأي اختبار أونلاين دون أي عائق!

وهو ما كانت جامعات العالم والوطن العربي تخطط له في السنوات الأخيرة. لكن COVID-19 سرّع بالتأكيد من جدولها الزمني. فتسعى كافة الجامعات الآن لأتمتة عملية مراقبة الامتحانات من أجل تقديم اختبارات آمنة ومؤمنة أونلاين واستخدام أحدث آليات اكتشاف طرق الغش في الامتحانات وتقليل نسبته بسلاسة، مهما طالت المسافات الفيزيائية.

 

2. كيف يتم مراقبة الامتحانات ومنع أي طرق للغش في امتحانات الاونلاين؟

صُممت كل خاصية في نظام التقييم الإلكتروني Qorrect بواسطة خبراء في تقييم التعليم والتعليم العالي بناءًا على نظريات مثبتة في هذا المجال. 

انضم إلينا الآن مجانًا

 

يتم فتح الاختبار على نظام الامتحانات الإلكترونية. مما يسمح للمراقبين بمراقبة الطالب بواسطة خوارزميات متطورة. ويعد هذا أحد أقوى أعمدة نظام الامتحانات المؤمنة عبر الإنترنت للكشف عن الغش الأكاديمي.

تدبير مراقبة الامتحانات - طرق الغش في الامتحانات - كمبيوتر - الاختبارات الإلكترونية - التعليم الالكتروني

هناك ألف طريقة الغش في امتحان أونلاين ولكن نظام Qorrect للامتحانات المراقبة يضمن لك الكشف عن أدق التفاصيل والإجراءات المتخذة على الكمبيوتر بواسطة هذه الخوارزميات ومنع استخدام أي برنامج للغش في الامتحان الالكتروني

وبمجرد نقر الطالب على أي شيء معروض على الشاشة، أثناء الاختبار، يتم حفظ هذا الفعل الذي قام به الطالب تلقائيًا وتحليله وإضافته على الفور إلى التقارير المفصلة لنتائج الإختبار والتي تقدمها خصائص التحليل القوية في Qorrect.

وعلاوة على ذلك، بمجرد بدء الاختبار أونلاين، لن يتمكن الطالب من تنفيذ أي إجراء آخر أو فتح أي نافذة بجانبه (كأحد التدابير ضد الغش في الاختبارات الإلكترونية)، مادام الاختبار لم ينتهي. ويضمن هذا سلامة وأمن الامتحان المُراقَب.

ومع ذلك، قد يثير هذا المستوى من التحكم في جهاز الكمبيوتر الخاص بشخص آخر بعض الأسئلة المتعلقة بخصوصية وأمن الطلاب وحريتهم. وإذا كان لدى شخص ما حق التحكم في شاشة جهاز كمبيوتر آخر والوصول إليها، فمن المؤكد أن لديه حق الوصول إلى ملفاته وخصوصيته، أليس كذلك؟ 

إذا كنت مدير مدرسة أو عميد كلية تبحث عن أفضل برامج مراقبة الامتحانات عن بعد، فهذه نقطة مهمة للغاية عليك التفكير فيها بالطبع! هل تستطيع منح الحرية المكفولة للطلاب وضمانها بصورة كاملة مع مع اتخاذ التدابير اللازمة ضد أي طريقة الغش في الامتحان الإلكتروني؟

في كوركت، الخصوصية والأمان مضمونان بنسبة 100٪. ولا يمكن اتخاذ أي إجراءات دون معرفة وإذن صاحب الكمبيوتر.

 

إدارة الأسئلة تقلل من عدم الأمانة الأكاديمية

من المهم أن يكون لديك مجموعة متنوعة من الأسئلة، للتأكد من أن عدم الأمانة والغش الأكاديمي سيكونا أبعد ما يدور في ذهن الطالب.

وسيكون إضافة أسئلة غير مباشرة بالتأكيد خيارًا أفضل للبعض. فيمكن أن تكون هذه الأسئلة مقالية أو بصرية أو صوتية.

ويمكنك أن تكون أستاذًا جامعيًا مبدعًا بشكل خاص في التعامل مع الأسئلة الصوتية. وهو ما يؤدي إلى زيادة عامل التشتيت في كل سؤال، مما يسمح بتقليل الغش الجامعي. وتساعد آلية إدارة الأسئلة باستخدام أسئلة اختبارات بنوك الأسئلة بشكل كبير في تقليل الغش. 

 

تحكم في توقيت أسئلة الاختبار كوسيلة ضد طرق الغش في الامتحان الإلكتروني

التوقيت مهم جدًا في الامتحانات المراقبة. وتساعد المراقبة الدقيقة لوقت كل اختبار على تتبع الوقت الذي يستغرقه الطلاب في حل كل سؤال على حدى مما يقلل من عامل الغش. فبذلك، يكون لديهم فرصة أقل للغش الجامعي أو مشاركة الملاحظات مع الزملاء بطريقة غير مصرح بها مع أدوات مراقبة الاختبارات عن بعد.

ويسمح برنامج ومراقبة الامتحانات Qorrect للأساتذة بتحديد الوقت، كما هو موضح في الفيديو السابق، لبداية ونهاية كل سؤال. حيث تستطيع دمج السيناريو التالي في تعليمات مراقبة الامتحانات:

يمكن على سبيل المثال، تحديد 25 دقيقة لمجموعة من الأسئلة بدلاً من 30 دقيقة.

تدبير مراقبة الامتحانات - طرق الغش في الامتحانات - كمبيوتر - الاختبارات الإلكترونية

إليك السيناريو: قام طالبان مسبقًا بتصميم خطة مثالية للغش أثناء التقييم الإلكتروني. هنا يستطيع الأستاذ أخذ الأمور بين يديه باستخدام كوركت وتجنب ذلك.

يضيف الأستاذ هنا 20 سؤالًا، 10 أسئلة صواب أو خطأ و 10 أسئلة متعددة الخيارات. ويستغرق كل سؤال منهم نصف دقيقة؛ أي 10 دقائق لجميع الأسئلة ال20. ومع ذلك، يمكن للأستاذ تقليل الوقت ل8 دقائق فقط.

الآن، حتى إذا وجد الطالب طريقة للغش الأكاديمي، فلن يكون هناك وقت إلا للتركيز على الأسئلة القادمة.

 

مراقبة الاختبارات الكترونيًا: مراقبة الامتحانات بالكاميرا

يفضل مراقبو الامتحانات الآن المراقبة المباشرة عن بُعد عبر كاميرات الويب. “تقدم المراقبة المباشرة أفضل ما في العالمين من خلال دمج “إنسان حقيقي” بالتكنولوجيا”، وفقًا لمقال الEconomic Times عن “كيفية زيادة مصداقية الامتحان باستخدام المراقبة عن بُعد”.

ومن خلال هذه الآلية، يتمكن مراقب الاختبار الإلكتروني من رؤية بث الفيديو والتحكم فيه عن بُعد و”التدخل في الوقت الفعلي إذا لزم الأمر في اختبار المتقدم (للاختبار)، مما يمنح المراقبين مستوى إضافيًا من الأمان وتقريرًا عن المرشحين أثناء الاختبار أو المراجعة. ويمكن استخدام المراقبة المباشرة (أي الاعتماد على المراقب الالكتروني) جنبًا إلى جنب مع إشعارات المراقبة التلقائية أو بمساعدة الذكاء الاصطناعي.”

تابع قناتنا على يوتيوب الآن لتتعرف أكثر على أحدث آليات مراقبة الامتحانات الافتراضية.

 

 

3. هل يمكن للطلاب الامتحان في المنزل؟

هل يمكنك تخيل السماح لطلابك بأداء امتحانهم في المنزل؟ هناك عشرات السيناريوهات والكوارث التي يمكن حدوثها والتي يجب مراعاتها في هذه الحالة.

فمثلًا، يمكن أن تنقطع الكهرباء في أي وقت. أو يمكن لجهاز الكمبيوتر الخاص بالطالب التوقف عن العمل مؤقتًا لأي سبب كان أو مواجهة عطل فني ما لأي سبب من الأسباب.

وبالتالي، لن يكون لدى المراقب أي فكرة عن كيفية التحكم فيما يجري أثناء الاختبار. هذا هو سبب أهمية مميزات الأمان القوية في كوركت. فهي تساعدك على تقديم الاختبارات بشكل آمن وعن بعد عبر أي منصة. ويمكنك تتبع خطوات كيفية عمل امتحان اون لاين بكل سهولة على مدونتنا.

تدبير مراقبة الامتحانات - طرق الغش في الامتحانات - كمبيوتر - الاختبارات الإلكترونية - الامتحانات البيتية

على الرغم من أن سيناريوهات السيئة سابقة الذكر نادرًا ما تحدث، إلا أن الإدارة الجيدة للمدرسة أو الكلية تساعدك على اختاذ جميع الاحتياطات اللازمة. برنامج مراقبة الامتحانات، كوركت، مصمم لمثل هذه الحالات ويعمل إلكترونيًا بشكل جيد للغاية إليك بعض الأمثلة في هذا المقال.

في هذه الحالات، يحفظ برنامج مراقبة الامتحانات أونلاين جميع الإجابات ويعاد استكمال الاختبار بعد التنسيق مع المراقبين المسؤولين.

 

4. كيف تعمل الامتحانات المراقبة والمؤمنة إلكترونيًا؟

لإدارة اختبار منزلي عبر الإنترنت، يجب وضع عدد من العوامل للتأكد من أن الاختبار ينتج نتائج صحيحة وموثوقة وعادلة. —مدونات البنك الدولي

من ناحية أخرى، تقدم آنا ريس، وهي طالبة تبلغ من العمر 21 عامًا من ويلز، نصائح مفيدة جدًا للطلاب حول كيفية النجاح في مثل هذا النوع من الاختبارات، عندما “كان أغرب جزء في كل هذا هو الجلوس على مكتبي لخوض اختبار جامعي، في البيجامة مع فنجان من الشاي“.                                                                      

ومن ناحية أخرى، يوضح لنا الدكتور حامد عرضًا تفصيليًا لكيفية مراقبة الامتحانات أونلاين بواسطة خوارزميات كوركت في الفيديو أدناه.

إذا كنت طالبًا، فكل ما تحتاجه هو اتصال جيد بالإنترنت واسم المستخدم وكلمة المرور. وتزود إدارة الكلية الطلاب بلينك خاص بQorrect لتسجيل الدخول إلى حساباتهم.

وبمجرد وصولهم إلى حساباتهم، يتم عرض التقييم الإلكتروني الذي يتعين إجراؤه. كما يتم عرض عدد الأسئلة ودرجاتها. وفي الفيديو، يحتاج الطالب 5 درجات فقط لاجتياز الاختبار.

يجب أن تكون أنظمة الاختبارات الإلكترونية آمنة وسهلة الاستخدام وبسيطة. ابحث عن جميع المميزات الثلاثة عن طريق طلب عرض تجريبي مجاني الآن.

مميزات مراقبة الامتحانات عن بعد

أفضل شيء في نظام مراقبة الامتحانات عبر الإنترنت هو أنها تساعد المتقدم للاختبار على عدم التفكير عميقًا في سؤال واحد فقط وإضاعة باقي الوقت المخصص لغيره، إذا لم يعرف إجابته.

فكل سؤال له توقيته الخاص. وبمجرد انتهاء وقت السؤال، لن تتمكن من العودة إليه مرة أخرى. يحدث نفس الشيء بمجرد إجابتك على سؤال والضغط على “التالي“.

ويتم أيضًا إعطاء الطلاب مجموعة من التعليمات للاختبار مسبقًا. ويتم تشجيعهم على قراءة هذه التعليمات قبل ساعة واحدة على الأقل من بدء الاختبار.

هذه نقطة إيجابية أخرى في مراقبة الامتحانات إلكترونيًا. يقر الخبراء بأن الامتحانات الإلكترونية أفضل بكثير من الاختبارات التقليدية العادية داخل اللجان، لأن المعلمين يقضون وقتًا أقل في كتابة تعليمات الامتحان ومناقشتها مع الطلاب! 

 

العد التنازلي لبدء الامتحان الإلكتروني وتصميمه

يمكنك عرض الوقت المتبقي قبل بدء الاختبار. بمجرد وصول العد التنازلي إلى 0، يصبح زر”البداية” قابل للضغط، مما يتيح للطلاب إمكانية الوصول إلى الاختبار الإلكتروني المؤمن عن بُعد.

تصميم الامتحان يكون بسيطًا وغير مشتتًِا للانتباه بخلفيته البيضاء، مع توفر خيار وضع ملء الشاشة. كما يمكن للطلاب العودة إلى التعليمات في أي وقت.

ويمكن أيضًا عرض العد التنازلي لوقت الامتحان على اليسار. ومع ذلك، فإن هذا لا يشتت تركيز الطالب بلون أو حجم مثير للانتباه. الاختبارات الإلكترونية الآن أسهل من أي وقت مضى!

 

5. ما هي فوائد مراقبة الامتحانات؟

عند استخدام المراقبة عبر الإنترنت لتقييم الطلاب الذين يحضرون دروسًا تقليدية، تقلل المراقبة عبر الإنترنت من الوقت التعليمي المخصص للاختبار. ويسمح هذا للمعلمين والطلاب بالمشاركة بشكل أكبر في محتويات الدورة التدريبية.تاو ولي (2012)

فيما يلي بعض أفضل فوائد مراقبة الامتحانات الافتراضية، والتي استفضنا في شرحها بالتفصيل في “5 من أفضل خصائص نظام الامتحانات الإلكترونية للجامعات“:

 

1. عدد غير محدود من الأسئلة داخل اختبارات بنوك الأسئلة

 تعمل بنوك الأسئلة من خلال تحديد تصنيفات واضحة وخصائص القياس النفسي لكل سؤال، على سبيل المثال، الصعوبة والمستوى المعرفي وأهداف التعلم.

مع نظام Qorrect للامتحانات، يمكنك إضافة عدد غير محدود من الأسئلة لتوفير وقتك وجهدك.

 

2. طرق مختلفة لإنشاء اختبارات مؤمنة عن بعد 

  • يسمح لك التحديد اليدوي باختيار أسئلة محددة من القائمة. وحدد الأسئلة بشكل عشوائي من الموضوع أو الموضوعات الفرعية.
  • يتيح لك Blue-Print Balanced Selection الحصول على أفضل الاختبارات المتوازنة بناءً على معايير محددة. قم بتغطية جوانب الدروس المعنية للحصول على اختبار متوازن يقيس كل منها بشكل عادل.

 

3. تقل أهمية المسافة الجغرافية

ذكر تحليلًا حديثًا صدر عن نظام بيانات التعليم ما بعد المرحلة الثانوية المتكامل (IPEDS) أن حوالي 5.3 مليون طالب، والذين يمثلون أكثر من 25٪ من إجمالي الملتحقين بالكلية، التحقوا بصف واحد على الأقل عبر الإنترنت في عام 2013 (Allen & Seaman ، 2015)”.

لم تعد المسافة الجغرافية تشكل عائقًا للطلاب الآن. ولم يعد مستقبلهم يعوقه مجرد أميال (إليك 6 إجابات تغطي كل أسئلتك عن الامتحانات الإلكترونية).

فيمكنهم التسجيل في الفصول التي يختارونها، نظرًا لأنه يمكن الوصول إلى المحاضرات أونلاين بسهولة.

وعلاوة على ذلك، يمكنهم الآن حضور المحاضرات الدراسية خوض الامتحانات الإلكترونية باستخدام تطبيقات الهاتف المحمول أثناء السفر أو ركوب الحافلة إلى مكان آخر أو حتى في المنزل!

لا يزال أمام العالم الرقمي الكثير للتقدم بتكنولوجيا مراقبة الامتحانات إلكترونيًا. ولذلك نقوم بتطوير تقنيات أفضل لتكون أكثر دقة في اكتشاف الغش الأكاديمي، أو إنشاء تقارير أكثر دقة، أو اكتشاف مميزات أمان أكثر قوة لتقديم الاختبارات (التقييم التلخيصي والتكويني كليهما). ومع ذلك، فقد تم اتخاذ الخطوة الأولى. الق نظرة بنفسك!

بعض الأسئلة الشائعة

كيف يكون الاختبار اون لاين؟

الاختبار اون لاين يكون باستخدام برنامج اختبارات إلكترونية على جهاز الكمبيوتر. ويتعين لإتمامه أن يكون هناك اتصال بالإنترنت في الجهاز الإلكتروني الذي يستخدمه الطالب أيضًا من أجل أن يجيب على جميع الأسئلة ويتمم الامتحان.

كيفية الغش في الامتحانات الإلكترونية؟

يقوم البعض بعرض مبالغ مالية على المعلمين أو أطراف أخرى لحل الاختبار بالنيابة عنهم وانتحال شخصيتهم أمام الكاميرا. أو يقومون بفتح نوافذ أخرى للبحث عن حلول الأسئلة أونلاين. هل تريد معرفة كيفية منع حدوث هذا ومنع الغش كليًا في الاختبارات؟ اقرأ عن كل ما يتعلق بمراقبة الامتحانات ومنع الغش على مدونة نظام كوركت للامتحانات الافتراضية!

هل جربت كوركت؟ احجز الآن عرضًا تجريبيًا مجانيًا على موقعنا للتعرف على نظام التقييم الإلكتروني كوركت!

احجز عرضًا تجريبيًا مباشرًا مجانًا

المصادر: 

  1. https://online.louisiana.edu/blog/everything-you-need-know-about-proctored-exams.
  2. https://www.washingtonpost.com/technology/2020/04/01/online-proctoring-college-exams-coronavirus/.
  3. https://www.insidehighered.com/digital-learning/article/2018/10/10/online-students-experience-wide-range-proctoring-situations-tech.
  4. https://egyptindependent.com/first-year-secondary-students-complains-of-long-difficult-arabic-language-e-exam/.
  5. https://www.thestatesman.com/opinion/online-exams-way-1502916750.html.

عن ياسمين نصر

ياسمين نصر تعمل في مجال المحتوى منذ 2017. فقد عملت كمترجمة وكاتبة محتوى ومحررة ومدققة لغوية ومعلمة لغة إنجليزية. وهي حاصلة بكالوريوس في اللغة الإنجليزية، والترجمة، والأدب، من كلية الألسن بجامعة عين شمس، 2013. كما أنها حائزة على شهادة الترجمة الأدبية والإعلامية، من الجامعة الأمريكية في القاهرة. اليوم ياسمين كاتبة مهتمة بتكنولوجيا التعليم وخصوصًا تقنيات التصحيح الإلكتروني للاختبارات، وأنظمة القياس والتقويم وإدارة الاختبارات الإلكترونية، وأنظمة إدارة التعلم الإلكتروني وعلاقتها بالاعتماد الأكاديمي وجودة الاختبارات.

شاهد أيضاً

القياس في التعليم ودوره في تطوير الحركة التعليمية

القياس في التعليم ودوره في تطوير الحركة التعليمية

تعمل عملية القياس في التعليم على تطوير الحركة التعليمية بناءًا على أسس واستراتيجيات محددة، ومن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *