كيفية عمل امتحان اون لاين في دقائق قليلة

التمكن من كيفية عمل امتحان اون لاين ليس سهلًا أبدا، خاصة في وقت يفرض علينا السرعة في كل مهامنا واللحاق بشيء ما أو بآخر.

فتتسابق المؤسسات التعليمية لتوفير أفضل ما توصلت إليه التكنولوجيا في مجال القياس والتقويم والتمتع بما تقدمه تطبيقات الاختبارات الالكترونية من إمكانية تصميم اختبار الكتروني وتصحيحه تلقائيًا وحتى استخراج التقارير التحليلية والإحصائية السيكومترية، وهو ما يجعل تجربة الاختبارات تجربة فريدة من نوعها وتضفي عليها روح التجديدة وسمة الكفاءة والسرعة والفاعلية.

اسمح لي قبل أي شيء أن أسألك أولًا… ماذا تفعل عادة عندما تريد نشر ورقة بحثية؟

  1. أختار مجلة مرموقة لنشر البحث العلمي.. مجلة لها معامل تأثير جيد وإرسال الورقة البحثية لها للنظر في قبولها
  2. أتحقق من موضوعات المجلة أولًا وما إذا كانت تنطبق على البحث الذي أقدمه
  3. أفكر في جمهور هذه المجلة البحثية قبل أي شيء وأنظر فيما إذا كان من الأفضل اختيار مجلة خاصة بالمجال أو التوجه إلى مجلة ذات مجموعة واسعة من الموضوعات
  4. أضع في اعتباري الوقت الذي تأخذه المجلة في وما إذا كان هذا مناسبا لي
  5. كل ما سبق

تحل لنا مجلة سبرينجر هذا اللغز. صحيح، الإجابة هي رقم 5. كل خطوة على طول الطريق تهم! وينطبق الشيء نفسه على طريقة تصميم الاختبارات الالكترونية. فاستخدام أي تطبيق أتمتة الامتحان ببساطة دون النظر في جميع الجوانب التي يطرحها واختباره مسبقًا يعتبر خطأ فادح.

إذا كنت تعمل في مؤسسة تعليمية، فأنت تقضي بالفعل الكثير من الوقت والجهد في الإعداد والقيام بعشرات المهام.

 ولهذا السبب قررنا مشاركتك بعض النصائح التي يمكنها مساعدتك على اختيار أفضل برنامج تصميم الاختبارات الالكترونية والتعامل معه بكل بثقة! فإذا كنت متشوقًا لمعرفة كيفية عمل امتحان اون لاين وأحدث طرق القيام بذلك، تابع القراءة!

ما هو أفضل برنامج لعمل اختبار الكتروني؟         

أولًا وقبل كل شيء، يشير مصطلح امتحانات أونلاين بشكل عام إلى الامتحانات التي تتم باستخدام جهاز إلكتروني. ويتعين لإتمام ذلك أن يكون هناك اتصال بالإنترنت في الجهاز الإلكتروني الذي يستخدمه الطالب أيضًا من أجل أن يجيب على جميع الأسئلة ويتمم الامتحان. ولتحدد بنفسك أفضل برنامج لعمل اختبار إلكتروني، إليك بعض ما يجعل برنامج تصميم الاختبارات الالكترونية برنامجًا متميزَا.

  •       تنس معه ضرورة اختيار مكان الامتحان ووقته إذا كنت تريد ذلك. يمكن إجراء الامتحانات أون لاين في أي مكان وفي أي وقت نظرًا لوجود اتصال بالإنترنت ولا يتعين على الطالب أن يكون في مكان بعينه لإجراء الامتحان.
  •       يتم تثبيت نظام الامتحانات الإلكترونية على جهاز الطالب.

  •       لديك كل الحرية في إدارة نفس الامتحان أونلاين (أو نماذج متعددة منه) لعدد غير محدود من الطلاب وفي نفس الوقت. فالامتحانات أون لاين تجعل كل شيء ممكنًا. ومن ناحية أخرى، يمكنك السماح للطلاب باختيار الوقت الذي يفضلونه (تعرف على كيفية القيام بذلك من الفرق بين الاختبارات الإلكترونية والتقليدية.. وهل يمكن الربط بينهما؟).
  •       يتم تدريب الطالب أولًا على استخدام النظام في جلسة اختبار تجريبية يمكن خلالها تعريفه بكيفية سير عملية الامتحان.
  • في حال واجه أحد من الطلاب أي تعطل في الاتصال بالإنترنت أثناء أداء الامتحان، يستطيع الطالب إكمال الامتحان أوفلاين بكل سهولة. فلا يشعر الطالب بانقطاع الإنترنت ولا يتوقف الامتحان على الإطلاق. وهو أحد مميزات عمل امتحان اون لاين التي يقدمها كوركت.
  • في حال واجه أحد الطلاب أي تعطل في الاتصال بالإنترنت أثناء أداء الامتحان، يستطيع الطالب إكمال الامتحان أوفلاين بكل سهولة. بل لا يشعر بانقطاع الإنترنت ولا يتوقف الامتحان على الإطلاق. وهو أحد مميزات عمل امتحان اون لاين التي يقدمها كوركت
  •       يتم مراقبة الامتحان وبمجرد انتهاء وقت الامتحان، تغلق نافذة الامتحان.
  •       عندما يتعلق الأمر بالامتحانات التي يتم عقدها، فالمؤسسات التعليمية التي تستخدم نظام Qorrect للامتحانات الأونلاين لديها عشرات الأدوات الإلكترونية المختلفة. وهذا يشمل أدوات الذكاء الاصطناعي لمراقبة كل خطوة يقوم بها الطالب أثناء الامتحان. وبذلك يمكن كشف الغش. هذا بالإضافة إلى وإمكانية إدراج نوافذ أو تطبيقات بعينها على كمبيوتر أو تابلت أو هاتف الطالب (الذي يتم عليه الامتحان) في قائمة بيضاء لا يسمح بفتح غيرها أثناء الامتحان، ومراقبة الامتحانات بشكل مباشر بالفيديو (صوت وصورة) لمنع الغش والتقارير التحليلية المتقدمة أيضًا.

طريقة عمل اختبار الكتروني كامل

  1. النظر في هيكل المقرر وأهدافه

عندما تبدأ في إعداد أسئلة الامتحان الأونلاين، سواء تم تخزينها مسبقًا بالفعل في بنك الأسئله أم لا، لا تفوت أهم شيء: يجب أن تكون الأسئلة ذات صلة بما درسه الطلاب بالفعل! لذا فكر في أهداف دروسك ومستوى الصعوبة لكل سؤال.

يمكن لنظام الامتحانات الإلكتروني مساعدتك في اختيار الأسئلة ذات الصلة بكل هدف من أهداف المنهج الدراسي.

 

  1. استخدام أسئلة مهارات التفكير العليا والدنيا

هناك سباق دائمة ومستمرة لاختلاق طرق جديدة للغش ويأتي ذلك في ظل وجود جهود حثيثة من الجهات الرقابية والحكومية والمؤسسات التعليمية لمنع ذلك.

خذ وقت كاف للنظر في أسئلة مهارات التفكير الأعلى والأقل ترتيبًا، ليس فقط لجعل الامتحان الذي تصنعه أكثر ثراءًا وتوازنًا بل إن هذا يعد خدعة يمكنك استخدامها دومًا للتأكد من عدم وجود فرصة للغش أثناء الامتحان!                                     

سيساعدك نظام الامتحانات الأونلاين على اختيار الأسئلة المصنفة وفقًا لنظرية بلوم الجديدة. وبهذه الطريقة يمكنك قياس المهارات الإبداعية والتحليلية لديهم بالإضافة إلى مهارات التذكر والفهم والتطبيق أثناء الامتحان.

ما يقوم عليه كوركت - برنامج تصميم الاختبارات الالكترونية

 

(هل تريد أن تعرف عن أنواع الأسئلة المختلفة التي يمكنك وضعها في الامتحان الأونلاين وكيفية ربطها بمهارات التفكير العليا والدنيا؟ احجز عرض مجاني مع فريق Qorrect الآن)

 

  1. ضع أسئلة الامتحان المناسبة لمادتك بكل بساطة

عند إنشاء الامتحان الأونلاين، تختلف أسئلة امتحانات كليات الهندسة والطب والعلوم عن كليات الآداب والترجمة، أليس كذلك؟

عندما يحين الوقت لوضع أسئلة الامتحان الخاص بك، فقد تجد مهمتك صعبة ومقلقة بعض الشيء إذا كان لديك سؤال معادلة معقدة تريد إضافتها لأسئلة الامتحان لا يستطيع نظام الامتحانات الإلكترونية دعمها. أو قد يكون لديك سؤال فيديو أو صورة تريد إضافته إلى الامتحان. وهذا يعني أنك بحاجة إلى واجهة نظام امتحانات سهلة الاستخدام ومتطورة (تطلع على خصائص كوركت في وضع جميع أنواع الأسئلة في مقالنا ). ولهذا السبب من المهم للغاية التمعن كثيرًا في قرارك قبل  اختيار برنامج لعمل اختبار الكتروني يساعدك في إعداد أسئلة الامتحان بل وعملية الامتحانات بأكملها.

 

  1. تأكد من أن أسئلة الامتحان صالحة

حان وقت التحقق من أسئلتك. هل جاءت الأسئلة التي اخترتها في الامتحان النهائي العام الماضي؟ ربما جاءت في السنوات ال 3 الماضية؟

نحن نفهم أنها التأكد من ذلك قد بدو مهمة سهلة، ولكن ثبت صعوبة هذه المهمة بعض الشيء مع الإسراع في اللحاق بموعد تسليم أسئلة الامتحانات النهائية وإنشائها مع وجود المزيد من المهام الأخرى كذلك! لهذا السبب ننصحك باستخدام آلية Qorrect لإدارة عناصر الأسئلة ضمان صلاحيتها أوتوماتيكيًا.

 

  1. اختر طريقة عرض أسئلة الامتحان الأونلاين

تقدم برامج الامتحانات الإلكترونية أكثر من طريقة لعرض أسئلة الامتحان.  يمكن عرضها مرة واحدة في نفس الواجهة، ويمكن عرض كل سؤال على حدى، وبهذه الطريقة يمكنك الحد من تشتت الطلاب بالنظر إلى جميع أسئلة الامتحان مرة واحدة.

هذا مع إمكانية الاختبارات الموحدة وكذلك النماذج المتعددة للحد من إمكانية الغش وضمان العدالة بين الطلاب وبهذه الطريقة يمكنك الحد من تشتتهم بالنظر إلى جميع أسئلة الامتحان مرة واحدة.

 

كيف تمنع الغش في الامتحانات؟

قبل بضعة أيام، نشرت صحيفة التلجراف البريطانية مقالًا مثيرًا للاهتمام بعنوان “طلاب الجامعات يعرضون دفع أجور المعلمين مقابل القيام بامتحاناتهم أونلاين أثناء الجائحة” حول الغش في الامتحانات في أفضل الجامعات في العالم.

ومنذ أن تم نقل معظم الاختبارات أونلاين بسبب كارثة COVID-19 ، بدأ الطلاب في أخذها في أماكن أكثر ملاءمة، غرف النوم والكافيهات المخصصة للعمل والدراسة وما إلى ذلك.

والمثير للدهشة هو أن التلجراف كشفت أن بعض المعلمين (في أكثر من مادة واحدة) قالوا إن طلابًا قد عرضوا دفع آلاف الجنيهات فقط إذا خضعوا للاختبار بدلًا منهم! حتى أن أحد المعلمين ذكر أن هذا حدث أربع مرات في شهر واحد!

وعلاوة على ذلك، ذكرت  In-Cyprus في الشهر الماضي أخبارًا أقل ما يقال عنها أنها مثيرة للقلق. حيث اعترفت ماريا كرامفيا، والتي تعمل أستاذة في الجامعة التكنولوجية القبرصية، بوجود ظاهرة أخرى هناك، حيث يدفع الطلاب لأشخاص آخرين، أي شخص ثالث، للقيام بمهامهم، ومنها الامتحان نيابة عنهم. وكما قالت ماري، زادت هذه الظاهرة بسبب زيادة الاعتماد على الامتحانات الأونلاين بسبب الوباء.

كيفية عمل امتحان اون لاين

فيما يلي نقدم لك بعض الحلول التي عرضتها الأستاذة ماريا لمنع حدوث ذلك، أو على الأقل اكتشافه بمجرد حدوثه:

  • تقديم ميثاق شرف للطلاب وشرح أهمية الأمانة الأكاديمية وعدم الغش للطلاب
  • المراقبة المباشرة والحية للطلاب أثناء الامتحان
  • تكنولوجيا البيوميتركس
  • استخدام نفس الأسئلة ولكن مع خيارات متعددة مختلفة
  • وضع أسئلة مختلفة لكل طالب

مسألة الغش ليست جديدة على الإطلاق. ولقد أصبحت فقط أكثر أهمية في الآونة الأخيرة في سياق ارتفاع نسبة الإقبال على الامتحانات الإلكترونية. وتفضل بعض المؤسسات التعليمية عمل امتحاناتها من خلال نظام الكتاب المفتوح فقط، وذلك لتجنب كل المشكلات التي تأتي مع الامتحانات الأون لاين!

وعلى الجانب الآخر قررت مؤسسات أخرى معالجة مسألة الغش في الامتحانات من خلال اتخاذ تدابير أكثر صرامة، وتنزيل تطبيقات أو أنظمة فعالة لإنشائها. حتى أن البعض يختار الحصول على أكثر من نظام واحد فقط للاستفادة من جميع الميزات والفوائد التي يقدمها كل منهم!

وفي خضم كل التغييرات الذي سيطرت بقوة على العالم في العام الأخير، تبحث كبرى الجامعات والمدارس عن أفضل الطرق لتحديث نظام الامتحانات الخاص بها أو على الأقل تغييره بطرق أكثر ملاءمة لهذا العالم الجديد.

 

كيف يساعدك نظام الامتحانات الإلكترونية وأسئلة البنوك Qorrect؟

فإذا كنت لا تحب الطريقة التي يتم بها إجراء الامتحانات بمؤسستك التعليمية، فإن نظام الامتحانات الإلكترونية وأسئلة البنوك Qorrect يساعدك فيما يلي:

  • تستطيع استخدام أداة القائمة البيضاء، قبل انعقاد الاختبار، ومنع الطالب من فتح أي شيء آخر على الجهاز الذي يستخدمه أثناء الامتحان.
  • يمكنك مراقبة الامتحانات بسهولة مراقبة مباشرة وعند بعد من خلال الفيديو (صوت وصورة)، من أجل التحكم في عملية الامتحان وبالتالي التدخل على الفور وقتما لاحظت أي تغيير في سلوك الطالب، على سبيل المثال (خاصية يقدمها لك كوركت قريبًا).
  • تمتع بأحدث أدوات الذكاء الاصطناعي لمراقبة الامتحانات والتقاط أي انتهاكات أثناء الامتحان واكتشافها وتحليلها.
  • استخرج مجموعة متنوعة من التقارير التحليلية لزيادة جودة العناصر (الأسئلة) الخاصة بك وقياس مستوى صعوبة الأسئلة، ووقت الإجابة على كل سؤال، وسلوك الطالب أثناء الامتحان ومعرفة ما إذا كان هناك فرصة له للغش بطريقة أو بأخرى (أو ربما كان مترددًا في الإجابة على عنصر ما). هذه إحدى المؤشرات الرئيسية التي تفيد بأن هذا العنصر (السؤال) صعبًا بعض الشيء، على سبيل المثال.

                 

اقرأ عن كل ما يتعلق بكيفية عمل امتحان اون لاين على مدونة نظام كوركت للامتحانات الإلكترونية! هل جربت كوركت؟ احجز الآن عرضًا تجريبيًا مجانيًا على موقعنا للتعرف على نظام التقييم الإلكتروني كوركت!

احجز عرضًا تجريبيًا مباشرًا مجانًا الآن 

المصادر:

  1. Assessing Students: How Shall We Know Them? D. Rowntree

  2. Online Assessment, Measurement, and Evaluation: Emerging Practices, edited by David D. Williams, Mary Hricko

 

عن ياسمين نصر

ياسمين نصر تعمل في مجال المحتوى منذ 2017. فقد عملت كمترجمة وكاتبة محتوى ومحررة ومدققة لغوية ومعلمة لغة إنجليزية. وهي حاصلة بكالوريوس في اللغة الإنجليزية، والترجمة، والأدب، من كلية الألسن بجامعة عين شمس، 2013. كما أنها حائزة على شهادة الترجمة الأدبية والإعلامية، من الجامعة الأمريكية في القاهرة. اليوم ياسمين كاتبة مهتمة بتكنولوجيا التعليم وخصوصًا تقنيات التصحيح الإلكتروني للاختبارات، وأنظمة القياس والتقويم وإدارة الاختبارات الإلكترونية، وأنظمة إدارة التعلم الإلكتروني وعلاقتها بالاعتماد الأكاديمي وجودة الاختبارات.

شاهد أيضاً

أنواع تقييم الأداء الوظيفي، ومعاييره، والأهداف المترتبة عليه

أنواع تقييم الأداء الوظيفي، ومعاييره، والأهداف المترتبة عليه

يعتبر تقييم الأداء الوظيفي وسيلة هامة ولها قيمة للموظفين وأصحاب العمل معًا، وأنواع تقييم الأداء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *