كل ما يخص التقييم التربوي في نظام التعليم العالي ببساطة

التقييم التربوي في نظام التعليم العالي والاهتمام به من مهارات التدريس الجامعي وعامل أساسي في تطوير المنظومة التعليمية. وهذا لأن به نُحدد ما إذا كانت أهداف التعليم قد تحققت بالفعل أم لا. ولكن ليس هذا كل شيء!

فهو يؤثر على القرارات المتعلقة بدرجات الطلاب، وتحديد مستواهم، واحتياجاتهم التعليمية، وفعالية المناهج الدراسية المتاحة ومدى تأثيرها، وحتى القرارات المتعلقة وبتمويل الكلية أو الجامعة في بعض الأحيان.

إلى جانب ذلك، يمنح التقييم التربوي المعلم في نظام التعليم العالي صورة واضحة لفعالية أسلوبه وكيفية تطويره بناءًا على معطيات دقيقة عن مقدار ما تعلمه الطالب، وإنتاجيته، والقيم التي درسها.

ما هو تعريف التقييم التربوي في نظام التعليم العالي

التقييم بشكل عام هو عملية جمع المعلومات من مصادر متعددة ومتنوعة ومناقشتها من أجل فهم ما يعرفه الطلاب وما يستطيعون تنفيذه بهذه المعرفة نتيجة لتجاربهم التعليمية.

يأتي هذا التعريف وفقًا لكتاب “التقييم القائم على المتعلم في حرم الكلية: تحويل التركيز من التدريس إلى التعلم ” وهو من الكتب الممتعة التي تحدثنا عن توضح أهمية التقييم في التعليم. نصيحة: قم قراءته بصحبة كوب من القهوة في الصباح الباكر للاستفادة القصوى بكم المعلومات المفيدة فيه ووضع خطة للعمل بها!.

هذا إلى جانب أن التقييم يمكّن المعلم من تحديد معايير فهم الطلاب للمادة ووصولهم لأهداف تعلم الدرس. وفي كتاب “الفهم بالتصميم”، يشرح الكاتبان “جرانت ويجنز” و”جاي ماكتاي” إطارًا كاملًا للتعليم، أو ما يسمونه “بالتصميم بشكل رجعي”، للتأكيد على أهمية التقييم ودوره في حياة الطالب والمعلم.

ويشرح “ويجنز” نظريته في هذا الفيديو. فنرى أن التقييم، بالنسبة له، يقدم الأدلة اللازمة لتوثيق أن الطالب تعلم بالفعل كل شيء في الفصل الدراسي والتحقق من ذلك. أما التقييم التربوي فهو عملية نظامية توضح تقدم الطلاب سواء فيما درسوه في الفصل أو القيم التي استفادوا منها.

ويساعد التقييم التربوي في نظام التعليم العالي على بناء نظام تعليمي مميز وتقييم فعاليته وتحسينها. بل هو بمثابة محقق خاص ينقب ويفتش عن كل شيء. ولكن ما يهمه في هذه الحالة هو دراسة التقدم الذي يحرزه الطلاب من وقت لآخر. ويوفر ملاحظات قيمة حول تصميم وتنفيذ المنهج فيما بعد بناءًا على نتيجة هذا التقييم.     

تابع قناتنا على يوتيوب الآن للتعرف أكثر على كيفية القيام بالتقييم التربوي من خلال برنامج الامتحانات الإلكترونية كوركت الآن. 

انضم إلينا الآن مجانًا

 

5 من أهم فوائد التقييم التربوي في نظام التعليم العالي

  1. تحديد أهداف التعلم. يساعد مراقبة تقدم الطلاب بعناية من خلال التقييم التربوي على تقديم أهداف واضح للطلاب، مما يساعدهم على عدم الخروج عن المسار الصحيح
  2. تحسن درجات الطلاب. التقييم التربوي في نظام التعليم العالي بشكل دوري أحد أهم معززات سير العملية التعليمية بنجاح. فهو يساعد على تحسين درجات الطلاب يومًا بعد يوم. ويساعد على غلق الفجوة بين ما يعرفونه الآن وأهداف التعلم.
  3. تحفيز الطلاب. وهو أحد أهم أهداف التقييم وفوائده. ويمكن استخدام التقييم التكويني، أحد أنواع التقويم التربوي، في ذلك. فهو يساعد المعلم على تحديد أهداف التعلم وقياس تقدم الطلاب التعليمي.
  4. زيادة تفاعل الطلاب. يحتاج الطالب إلى معرفة غاية ما يقوم في الفصل وأسبابه. لذا فالربط بين أهداف التعلم والمشكلات والمواقف الحقيقية التي يتعرض لها الطالب من مهم للغاية. ويدفع الطالب إلى التفاعل مع دروسه والأنشطة التعليمية. ويعزز ذلك فضول الطلاب بطبيعتهم نحو العالم من حولهم.
  5. قرارات مبنية على بيانات. استخدام البيانات التي تم جمعها من خلال نتائج التقييم التربوي في نظام التعليم العالي يجعل قرارت المعلم، وبالتالي إدارة الكلية أو الجامعة، قرارات سليمة مبنية على معلومات وبيانات مؤكدة.

 

أنواع التقييم في التعليم والتقييم المدرسي

 

لماذا تختار الاختبارات الإلكترونية كأداة من أدوات القياس وتقييم التعليم؟             

في عالم أصبح فيه كل شيء أفضل افتراضيًا، يزداد انتشار مفهوم الاختبارات الإلكترونية يومًا بعد يوم. فأصبحت الكليات والمدارس الآن تتبنى تكنولوجيا برامج الاختبارات الإلكترونية عبر الإنترنت على نطاق واسع.      

إذا كنت مدير كلية أو مدير مدرسة، فقد أديت مهامك على أكمل وجه. قمت بتحفيز المعلمين والطلاب وغيرهم من الموظفين. خططت بعناية للبرامج والأنشطة التي سيتم إقامتها في جامعتك أو مدرستك. أدرت بمهارة العملية التعليمية للطلاب.

والآن حان دور آخر شيء: الحصول على أفضل نظام امتحانات إلكترونية آمن لتوفير الوقت والمال، والحصول على مزيد من المرونة خلال الامتحانات، وإقتناء النظام الذي سيقدم لك تحليلات إحصائية ونفسية في دقائق قليلة من إتمام الامتحانات، مما يساعدك في اتخاذ القرارات السليمة المناسبة.

ولكن أولاً، ما هي الاختبارات الإلكترونية وما خصائص التقييم الإلكتروني ودوره كأحد أساليب وأعمدة التقويم التربوي في ضوء استراتيجيات التدريس الحديث؟

 

ما هو برنامج الاختبارات الإلكترونية؟

برامج الاختبارات الإلكترونية هي برامج على الكمبيوتر تستخدم في إجراء الامتحانات عبر الإنترنت أو دون اتصال على الإنترنت من أجل تحديد معرفة الطالب في مادة بعينها.

ويرجع تاريخ هذه الأنظمة لما بعد اندلاع الثورة الصناعية في أوروبا، وذلك من أجل الحصول نتائج اختبارات موحدة واسعة النطاق بعد أن أصبح التعليم مجاني ولازم للجميع! شاهد رأي أ. د. محمود السعيد عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة بعد البدء باستخدام برنامج الاختبارات الإلكترونية في الكلية.

ويأتي هذا مواكبة للتوجه العام نحو تعميم الاختبارات الإلكترونية بالكليات والمعاهد العليا المصرية لاستخدام تقنيات التعليم الحديثة في تطوير التعليم العالي ومنظومة القياس والتقويم. 

                                                                        

نظام كوركت للامتحانات الإلكترونية: أهم أعمدة التقويم التربوي في نظام التعليم العالي

الاختبارات الإلكترونية هي واحدة من أفضل أنواع التقييم. ويمكن استخدامها في أي وقت كأداة تقييم تربوي! فهي موثوقة وموضوعية وآمنة. وباستخدام النظام المناسب يمكنك إنشاء اختبارات تقيم ما إذا كان الطلاب فهموا الدرس ويمكنهم تطبيق ما استوعبوه بشكل صحيح أم لا ونقاط القوة والضعف لدى كل طالب.

ولذلك يعد نظام الاختبارات الإلكترونية Qorrect  الشامل الحل الأمثل لإنشاء الامتحانات. فهو مصمم خصيصًا لإدارة عملية الاختبار، بدءًا من إنشاء الاختبار وتسليمه إلى الطلاب وحتى لحظة عرض نتائج الاختبار وتحليلها وتقديم التقارير المختلفة الخاصة بها.    

ومن الأسئلة التي يمكنك إنشائها باستخدام هذا النظام، MRQs، والمطابقة، وملء الفراغات، والصواب/الخطأ، والأسئلة ذات الإجابة القصيرة، وحتى المقال.

 

التقييم التربوي - برنامج الاختبارات الإلكترونية كوركت -  مثال على أسئلة المقال خلال عملية إنشاء الاختبار

صورة من برنامج الاختبارات الإلكترونية كوركت –  مثال على أسئلة المقال خلال عملية إنشاء الاختبار

 

واحدة من أكثر المميزات الفريدة لنظام التقييم التربوي الصحيح هي قدرته على تقييم أسئلة المقال باستخدام الدرجات. إذا كنت ترغب في معرفة المزيد من التفاصيل حول كيفية تصحيح أسئلة المقال في كوركت نظام الاختبارات الإلكترونية، يمكنك قراءة مقالنا “هل يستطيع نظام الامتحانات الإلكترونية تقييم الأسئلة المقالية؟   

بالإضافة إلى ذلك، يعتقد الكثيرون أن الاختبارات الموحدة أكثر عملية يمكنها تقييم القدرات التعليمية والمعرفية للطلاب.

ولذلك، يعد تزويد المؤسسات التعليمية بخيار الامتحانات الموحدة، إذا كانت تفضلها، ميزة أخرى من ميزات هذا النظام الشامل.

ويسمح كوركت أيضًا بإجراء الاختبارات باستخدام العديد من الأنظمة الأساسية: الكمبيوتر، أو الهاتف المحمول، أو التابلت، أو حتى من خلال الامتحانات الورقية، كما يقوم بعمليه تصحيح الامتحان أوتوماتيكيًا وإنتاج تقارير مختلفة عن نتائج  الامتحان في غضون بضع دقائق فقط.

ولكن كيف نختار نظام الاختبارات الإلكترونية الصحيح؟ وكيف يعمل بالضبط؟ هيا نكتشف!

لتعرف أكثر عن كوركت نظام القياس والتقويم الشامل، وميزات التأمين القوية التي تساعدك علي عقد الاختبارات بشكل آمن على أي منصة الكترونية احجز ديمو مجانيًا بالضغط هنا

1. كل ما تريد معرفته عن بنوك الأسئلة

تحظى بنوك الأسئلة بشعبية كبيرة الآن بين المؤسسات التعليمية المختلفة. وبنوك الأسئلة هي نظام آمن للمعلمين والأساتذة لإضافة مجموعات مختلفة من الأسئلة على نظام إلكتروني آمن.

تعمل هذه البنوك من خلال وضع تصنيفات واضحة وخصائص لكل سؤال، على سبيل المثال، الصعوبة، والمستوى المعرفي، وأهداف التعلم، إلخ.

أستاذ وأستاذة في الجامعة يكتبون أسئلة التقييم التربوي

ومع برنامج Qorrect للامتحانات الإلكترونية، يمكنك تخزين عدد غير محدود من أسئلة الاختبارات. وتتيح لك الميزات القوية المتنوعة لبنك الأسئلة في Qorrect تخزين عناصر الأسئلة وتصنيفها ونقلها لملفات مختلفة ببضع نقرات فقط.

ومع مرور الوقت، واستخدام نظام الامتحانات الإلكترونية للجامعات الذي يحتوي على بنك الأسئله الخاص بك، ستتمكن من إنشاء اختبارات أفضل وأكثر دقة وفقًا لكمية هذه الأسئلة وجودتها وتصنيفها ومعاييرها ومعدل صعوبتها.

 

 9  أنواع مختلفة من الأسئلة في بنوك الأسئلة وأكثر

  • الاختيار من متعدد 
  • أكثر من إجابة صحيحة
  • خطأ/صحيح
  • التوصيل 
  • التوصيل الممتد 
  • الفقرات القصيرة 
  • الأسئلة المقالية 
  • كروت فيفا
  • منصات أوسكي 

           

مميزات بنوك الأسئلة في Qorrect

  • عدد غير محدود من الأسئلة
  • بنك الأسئلة المدمج بنظام كوركت يتيح لك استيراد وتصدير للأسئلة أو الاختبارات بالصيغة القياسية QTI
  • إمكانية تخزين عدد لا محدود من أسئلة الاختبارات وتصنيفها لاستخدامها بعد ذلك في إنشاء الاختبارات
  • يدعم إجراء عدة عمليات في وقت واحد لتوفير وقت ومجهود أعضاء هيئة التدريس بالمؤسسات التعليمية
  • توفر خصائص للبحث وإعادة التصنيف، مع القدرة على تتبع مراحل تطور الأسئلة داخل البنك
  • محرك بحث متطور للبحث عن الأسئلة والشخص الذي قام بإدخالها وأولوية الاستخدام والإحصائيات وغير ذلك
  • يدعم تصنيف الأسئلة وربطها بمقرر دراسي أو موضوع معين، مع تسهيل بدء عملية إنشاء الاختبار

 

2. مرونة إنشاء أسئلة الاختبارات

ليس سرًا أن الامتحانات هي إحدى أفضل أدوات القياس لتقييم فهم الطالب للدرس. ومع ذلك، قد تكون هذه الوسيلة مرهقة للطلاب وكذلك أساتذتهم. ولهذا السبب فكرنا مليًا عند تصميم سير عملية إنشاء الامتحانات في نظام الاختبارات الإلكترونية لجعل الأمور أسهل وأكثر سلاسة لجميع الأطراف.

يجب أن يدعم برنامج الاختبارات الإلكترونية معظم أنواع الأسئلة، سواء كانت حرفيًا أو صيغ معقدة ومعادلات رياضية، أو صور، رسومات، رموز، ومقاطع فيديو.

مرونة أسئلة التقييم التربوي في بنك الأسئلة

ومع ذلك، ماذا يحدث عندما تقرر اختبار طلابك ولكن الوقت قصير ولا يكفي؟ في بعض الأحيان، لا يكون لديك ما يكفي من الوقت لإنشاء هذه الأسئلة، مع كل المهام الأخرى التي تقوم بها.

هذا هو المكان الذي يأتي فيه برنامج إدارة الاختبار Qorrect. باستخدامه، من السهل إنشاء أسئلتك أو حتى مجرد استخدام قوالب محددة مسبقًا.

 

ما هي مميزات إنشاء الأسئلة في نظام الاختبارات الإلكترونية؟

  • إنشاء الاختبار وفقًا لموضوع، فصل، قسم، درس، أهداف تعليمية وغير ذلك الكثير
  • تحديد الإعدادات الخاصة بالاختبار: التوقيت، والمستوى، والنمط
  • تحديد المستوى المعرفي والمهارات التي سيقوم الاختبار بقياسها
  • تحديد نوع الأسئلة التي سيتم تضمينها في الاختبار
  • جدول مواصفات الاختبار والمعايير التي يجب أن يتوافق معها

لذلك، وقبل إجراء أي عملية شراء، فأنت تحتاج إلى التأكد من أن النظام الذي اخترته يحوي هذه المجموعة المتنوعة من الخيارات.

 

3. ثلاث طرق مختلفة تضمن لك إنشاء اختبارات متكاملة

  • إنشاء بواسطة الاختيار اليدوي: يمكنك اختيار أسئلة محددة من قائمة الأسئلة وكذلك اختيار أسئلة عشوائية بحسب الموضوع
  • إنشاء اختبار معياري متوازن: يمكنك من إنشاء اختبار بمنهجية محددة مسبقًا وكذلك تغطية جوانب معينة من المقرر الدراسي
  • إنشاء سريع للاختبارات: يتيح لك تضمين أسئلة بالاختبار من خارج بنك الأسئلة، مع وجود لوحة تحكم سهلة الاستخدام لإنشاء الأسئلة

                                                                                                

4. ما هي طرق تسليم الامتحانات الإلكترونية؟

سواء كانت الامتحانات الإلكترونية غير متصلة بالإنترنت أو متصلة به أو حتى تتم من خلال الهواتف المحمولة، فهي جميعًا مليئة بالمزايا والعيوب. يعتمد ذلك على ما يفضله طلابك وكذلك ما يناسب نظام المؤسسة التعليمية التي تدير هذه الامتحانات.

أمامك 3 طرق يمكنك الاختيار منها ما تشاء! ويمنحك برنامج Qorrect للامتحانات عبر الإنترنت جميع هذه الاختيارات.

انضم الى كوريكت الان مجانا

الامتحانات غير المتصلة بالإنترنت تقضي على مخاطر مشكلات الشبكة

لا يمكننا أبدًا أن نتأكد بنسبة 100٪ من أن جميع الطلاب لديهم شبكة موثوقة لن يتم قطع اتصالها في منتصف الامتحان. علاوة على ذلك، للأسف، يمكن أن تتباطأ بعض سرعات الشبكة الجيدة جدًا في بعض الأحيان.

تأمين الاختبار هو أولوية هنا: يوفر برنامج Qorrect الفرصة لإدارة الاختبارات الورقية بسهولة. وبهذه الطريقة يمكنك تصميم أوراق الفقاعات الخاصة بك وتصنيفها وتصحيحها تلقائيًا.

 

اختبارات مقاومة للغش عبر الإنترنت: يمكن للمتقدمين إجراء الاختبارات في المنزل

يمكن تسليم الاختبارات عبر الإنترنت للطلاب بشكل آمن عبر الويب وتسجيلها على الفور بعد ذلك. ويفضل بعض الأساتذة الاختبارات عبر الإنترنت نظرًا لمرونتها: فهي توفر لك الوقت والجهد المبذول. هذا بالإضافة إلى أن الاختبارات الإلكترونية تعد إهدارًا أقل للورق وبالتالي تكلفتها أقل بكثير من الاختبارات التقليدية.

ولهذه الأسباب تعتبر الاختبارات عبر الإنترنت الخيار الأكثر عملية وبساطة، إذ أن بإمكان آلاف الطلاب إكمال التقييم عبر الإنترنت في نفس الوقت من أي مكان. كما أنه ليس على إدارة الجامعة السعي لتوفير الكثير من المراقبين والمصححين المتخصصين والمتفرغين لعملية المراقبة التصحيح، لأن الاختبارات نتيجتها أوتوماتيكية.

 

8 من مزايا الاختبارات الإلكترونية في نظام كوركت

  1. نظام خاص لتوزيع أرقام الجلوس على الطلاب مع إمكانية طباعتها وتخصيصها لكل طالب
  2. محرك آلي خاص للقيام بعمليات الجدولة بحسب الطلاب أو المجموعات أو المواد أو أماكن عقد الاختبارات
  3. تخصيص مراقب لكل قاعة اختبارات مع إتاحة جداول الاختبار للطلاب والمراقبين عبر الانترنت
  4. ظهور نتائج الاختبارات مباشرة بعد انتهاء الاختبا، مع امكانية تفعيل خصائص المراجعة والتعليقات
  5. توافر عدد كبير من التصاميم المختلفة لتناسب جميع الاختبارات بالمؤسسات التعليمية بمختلف تخصصاتها
  6. إمكانية إضافة طلاب جدد وتوليد أرقام تعريفية جديدة لهؤلاء الطلاب بشكل آلي وتوثيق بياناتهم الديموغرافية
  7. إمكانية استيراد قوائم الطلاب أو المجموعات أو جداول الاختبارات من تطبيقات خارجية أخرى
  8. إمكانية منع الطباعة أو الحصول على نسخة من الاختبار وتعطيل العمل بأي برامج أخرى على الكمبيوتر

                                    

5. اتخاذ القرارات في الجامعة بناء على تقارير تحليل التقييمات

وفقًا لـ UMAS Dartmouth، تمر عملية اتخاذ القرار الفعالة ب 7 خطوات: تحديد القرار، وجمع المعلومات، وتحديد البدائل، وتحديد أهمية مختلف الأدلة، واختيار أفضل بديل، واتخاذ الإجراءات المناسبة، وأخيرًا مراجعة قرارك.

مسؤول جامعي لديه الكثير من القرارات التي يجب اتخاذها

ومن خلال مجموعة واسعة من التحليلات، بما في ذلك التحليلات النفسية والإحصائية الناتجة عن نتائج أي اختبار تم تسليمه، يساعدك Qorrect على الانتقال بسلاسة إلى كل خطوة تجاه قرار إداري أفضل:

 

  1. احصل على تقارير تفصيلية حول كل عنصر من عناصر عملية التقييم بالكامل: العناصر والامتحانات والطلاب والإجابات، بالإضافة إلى التحليلات النفسية الإحصائية.
  2. جميع تقاريرك الأساسية لنتائج الامتحانات الحالية والسابقة في نظام واحد فقط، من أجل قياس أداء الممتحنين وجودة امتحاناتك.

 

 4 من أهم تقارير تقييم الطلاب في نظام الاختبارات الإلكترونية

وفقًا لتقرير “تحليل بيانات التقييم واستخدامها لنتائج أفضل للتعلم”، إصدار اليونسكو، 2017 ، “يتفاوت الغرض العام للتقييمات من تحديد العوامل في أداء الطالب، ودعم تطوير سياسة التعليم، وتقديم توصيات لمراجعة المناهج وإصلاحها، وحتى مراقبة جودة التعليم.”

لذلك، يوفر نظام الاختبارات الإلكترونية كوركت مجموعة واسعة من التقارير التحليلية والمتقدمة. فيمكنك استخراج تقارير متنوعة لتحليل إجابات الطلاب من خلال أنواع مختلفة من الملفات وكذلك إرسالها إلى الهيئات الإدارية المختصة.

 

إليك نظرة عامة على أهم تقارير تقييم الطلاب:

  1. تقارير شاملة: تقوم بقياس بيانات تقييم الطلاب وإعداد تقارير شاملة بذلك
  2. التقارير الديموغرافية: تتضمن رسومات بيانية توضح تفاصيل إجابة الطالب على كل سؤال
  3. تقارير الكشف عن الغش: إنه عام 2020، وطرق الغش، سواء في الاختبارات الإلكترونية أو الورقية، لا تعد ولا تحصى. يكشف هذا النوع من التقارير الغش في الامتحانات ويتيح لك معرفة جميع التفاصيل المطلوبة بخصوصه. وعلاوة على ذلك، يظهر لك ما إذا كان الطالب قد قام بتغيير أي إجابات، سواء عن طريق الخطأ أم لا، مما يحد من إمكانية الغش في الامتحان
  4. تقارير مستويات السؤال: تجيب هذه التقارير، في نظام الاختبارات الإلكترونية كوركت، على الأسئلة التالية بالتفصيل: هل احتوت أسئلة الاختبار على عوامل التمييز بين الطلاب؟ ما هي الأوزان المتوقعة لكل سؤال؟ ويحسن ذلك مستوى الاختبارات لاحقًا ويزيد من كفاءة إنشاء الامتحانات أيضًا

 

تتوفر كل هذه المميزات والمزيد في نظام الاختبارات الإلكترونية كوركت! هل جربته؟ احجز الآن Demo مجاني عبر موقعنا الإلكتروني للتعرف على المزيد عن نظام كوركت!

ابدأ مع الإصدار التجريبي المجاني

المصادر:

  1. https://www.westminster.edu/about/accreditation-assessment/definition.cfm.
  2. https://cft.vanderbilt.edu/guides-sub-pages/understanding-by-design/.
  3. https://www.edutopia.org/assessment-guide-importance.
  4. https://eric.ed.gov/?q=Terrell+AND+Ann&id=ED424298.

عن ياسمين نصر

ياسمين نصر تعمل في مجال المحتوى منذ 2017. فقد عملت كمترجمة وكاتبة محتوى ومحررة ومدققة لغوية ومعلمة لغة إنجليزية. وهي حاصلة بكالوريوس في اللغة الإنجليزية، والترجمة، والأدب، من كلية الألسن بجامعة عين شمس، 2013. كما أنها حائزة على شهادة الترجمة الأدبية والإعلامية، من الجامعة الأمريكية في القاهرة. اليوم ياسمين كاتبة مهتمة بتكنولوجيا التعليم وخصوصًا تقنيات التصحيح الإلكتروني للاختبارات، وأنظمة القياس والتقويم وإدارة الاختبارات الإلكترونية، وأنظمة إدارة التعلم الإلكتروني وعلاقتها بالاعتماد الأكاديمي وجودة الاختبارات.

شاهد أيضاً

كوركت وثورة التصحيح الإلكتروني للجامعات والمعاهد والمدارس

لا يمكن إنكار الثورة التي أحدثها برنامج كوركت في تصميم الاختبارات والتصحيح الإلكتروني في التعليم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *