7 من أبرز معايير جودة الاختبارات الإلكترونية في الجامعات الدولية

الاهتمام برفع معايير جودة الاختبارات الإلكترونية من شأنه تغيير مسار التعليم بأكمله وإعادة توظيف القدرات الباهرة الكامنة لدى كل من الطالب والمعلم وصاحب المؤسسة التعليمية بشكل صحيح!

اقرأ – في 10 دقائق أو أقل – مختصر معايير جودة الاختبارات الإلكترونية المتفق عليها عالميًا بشكل عام وأفضل الطرق العملية لتوظيفها حتى تجعل نتائج اختباراتك الإلكترونية مضمونة أكثر!

أحد الأهداف الرئيسية للتعليم هو إعداد الطلاب للخطوة التالية في مستقبلهم. فعليهم التأكد من أن الطلاب اكتسبوا المعرفة الكافية. والاختبار الجيد هو المعيار الأفضل لضمان هذا.

الاختبار الجيد ليس أبدًا مجرد درجات يتنافس الطلاب عليها لينالوا أفضلها. بل هو أيضًا النتائج والتقارير التي ينتظرونها لتحسين مهاراتهم وأدائهم.. تقارير يبني عليها المعلم الماهر خطة التدريس في المحاضرات القادمة، ويحدد منها ما إذا كانت طريقة التدريس السابقة بحاجة إلى تحسين أم لا.

وهو كذلك تقارير يتوقعها صانعو القرار في جميع المؤسسات التعليمية والمناصب الحكومية المتعلقة بالتعليم، وهم في أشد الحاجة إلى بيانات مفصلة دقيقة لاقتراح الخطوة التالية التي على المؤسسة أو وزارة التعليم اتخاذها.

معايير جودة الاختبارات الإلكترونية في أبرز الجامعات الدولية

10 من مميزات الاختبارات الإلكترونية لا غنى عنهم

  1. إمكانية ربط مقرراتك الدراسية بأسئلة الاختبارات بشفافية وصورة منظمة
  2. إمكانية قياس مستويات الطلاب المعرفية
  3. إمكانية استخدام الأسئلة المباشرة أو غير المباشرة
  4. إمكانية استخدام الأسئلة الموضوعية والأسئلة المقالية
  5. مؤمّنة جيدًا طوال الوقت
  6. إمكانية مراقبة الطلاب عن بُعد أثناء الامتحان بالبث الحي
  7. إمكانية التحكم في شاشة الطلاب أثناء الامتحان لمنع الغش
  8. توافر تقارير كشف الغش
  9. توافر خاصية تشفير البيانات
  10. خاصية الحفظ التلقائي لإجابات الطلاب

قد يرى البعض أن من السهل تفعيل كافة النقاط التي ذكرناها بالأعلى وبشكل دوري كل عام. ولكن كثيرًا ما تفقد عملية التقويم فعاليتها عند في خضم التفاصيل التي يجب على المعلم وواضع الاختبار الاهتمام بها ضمن عمله.

 

مفهوم الاختبارات والقياس والتقويم

التقويم التربوي هو استخدام البيانات المجمعة من التقييم بغرض إصلاح العملية التعليمية، من خلال الربط بين الأهداف التعليمية وما تعلمه الطالب بالفعل. وباستطاعة التكنولوجيا الحديثة وأنظمة الاختبارات الإلكترونية التي أشرف عليها أساتذة وخبراء في التعليم والتقويم مساعدة كافة أطراف المؤسسة التعليمية في تحقيق ذلك.

وقد عرّفنا في مقالنا “الفرق بين الاختبارات الإلكترونية والتقليدية.. وهل يمكن الربط بينهما؟” برامج الاختبارات الإلكترونية بأنها برامج مصممة لعمل اختبارات تحصيلية تعقدها المؤسسة التعليمية ويكون لها وقت محدد يمكن الإشراف عليها من خلال نظام الاختبارات المُستخدم.

حيث يستطيع الطالب الإجابة على الأسئلة من خلال كمبيوتر يتم تثبيت نظام تشغيل الاختبار عليه قبل موعد الاختبار المحدد بالاتفاق مع المؤسسة التعليمية.  

 

 

وقد ناقشنا هذا بالتفصيل في الندوة الافتراضية مجانية التي قدمها فريق كوركت الشهر الماضي بعنوان “التقييم الإلكتروني الفعال في مجال التعليم العالي“.

انضم الى Qorrect الآن

 

حيث أشار المتحدثون إلى أن التقويم التربوي في التعليم العالي يعتمد الآن على التقنية الحديثة أكثر من أي وقت مضى، بالإضافة إلى الكثير من العوامل الأساسية الأخرى والتي من بينها: جودة التقييم الإلكتروني وفعاليته، ونظرية التقييم الحديثة، وكيفية مراقبة الاختبارات، وغيرهم.

وهنا يجدر بنا الإشارة إلى ندوتنا الافتراضية يوم الاثنين 13 ديسمبر من خلال أقوى تعاون في مجال الاختبارات والتصحيح الإلكتروني في العالم – بين ريمارك أوفيس برنامج تصحيح الاختبارات الورقية وكوركت نظام الاختبارات الإلكترونية.

يهدف الويبنار تحت بعنوان “دورة العمل الكاملة.. بداية من التقييم الورقي حتى التقييم الإلكتروني” لمساعدتك على تحقيق التوازن بين كفتي الميزان بالجمع بين التحول الرقمي الذي تستحقه في اختباراتك واستخدام الاختبارات الورقية التقليدية.

يوجد شهادة بالحضور إذا أكملت 60% فقط من وقت ندواتنا. الشهادات توزع على الحضور من خلال زوم فقط وفقًا لأسبقية الحضور.

 

7 من أبرز معايير جودة الاختبارات الإلكترونية في الجامعات الدولية

ما معايير الاختبارات الجيدة؟

ذكرنا في مقالنا “جودة التقييم الإلكتروني” معايير إنشاء اختبارات بنوك الأسئلة وفقًا لما اتفقت عليه أغلب المؤسسات التعليمية الكبرى:

  1.       الأهداف التعليمية
  2.       مستوى صعوبة الأسئلة
  3.       المستوى المعرفي
  4.       توزيع الأسئلة
  5.       عدد الأسئلة

 ولكي يكون الاختبار أداة جيدة لقياس معرفة الطلاب ومهاراتهم، يجب أن يكون له الخصائص التالية الضرورية لنجاح أي اختبار.

 

1. الثبات

ثبات الاختبار من أبرز معايير الاختبارات الجيدة. وهو  يعني أن يكون أداء الطلاب هو نفسه أو حصولهم على نفس النتيجة إذا واجهوا أسئلة مختلفة في أوقات وأماكن مختلفة. ويعتبر الاختبار ثابتًا عندما تتحقق نفس النتيجة في اختبارات مختلفة.

ويذكر جيمس كارلسون في بحثه “ثبات درجات الاختبار هو مدى اتساقها خلال مناسبات مختلفة من الاختبار، أو خلال نماذج مختلفة من الاختبار، أو مع اختلاف مصحح إجابات الممتحن”.

ويشير جيمس في بحثه أيضًا إلى بعض الإحصاءات لوصف كيفية ثبات على أي اختبار.

 

2. الصدق

يمكن الوصول لصدق الاختبار عندما يستطيع الاختبار قياس ما هو معني بقياسه. ولهذا يجب تحديد معايير محددة.

فقياس ثبات الاختبار لا غنى عنه إذا كنت تريد عمل اختبارات ذات كفاءة عالية. ويجب أن تتوافق أسئلة الامتحان مع المعايير والتدابير المختارة.

                          

بعض من أفضل أنواع الصدق في الاختبار

  •     صدق المحتوى
  •     معيار الصدق
  •     الصدق المتقارب
  •     الصدق غير المحدد

معايير جودة الاختبارات الإلكترونية من كوركت

3. الموضوعية

وفقًا لجرونلند ولين “تشير موضوعية الاختبار إلى درجة حصول نقاط متساوية الكفاءة على نفس النتائج”. فمن الضروري أن يبتعد الاختبار تمامًا عن أي حكم شخصي أو ذاتي. وينبغي أن يستند فقط إلى التقييم الموضوعي لتطور أداء الطالب.

 

4. الشمولية

يغطي الاختبار ذو الجودة العالية كامل أجزاء المقرر الذي يتعرض له الطلاب أثناء الدراسة. وإدراج أسئلة غامضة – خاصة أثناء الاختبارات الأونلاين عندما يحتاج الطالب للتركيز أكثر – لا يجعل الاختبار فعالًا أكثر.

اقرأ مميزات الاختبارات الإلكترونية التي تثق بها كبرى المؤسسات التعليمية

 

5. البُعد عن الغموض 

لا مجال للغموض خاصة في الاختبارات الأونلاين التي لا يكون مراقبو الاختبار حاضرين فيها عبر البث المباشر. لذا من المهم عدم ترك الطالب وحده في حالة من الارتباك وأن تكون جميع الأسئلة واضحة وضوح الشمس.

 

وفقًا لجاكوبس ولوسي سي.، من جامعة إنديانا، “تشكل الأسئلة الغامضة نقطة الضعف الرئيسية في الاختبارات الجامعية. فغالبًا ما تنتج الأسئلة الغامضة عندما يؤجل المعلمون كتابة أسئلة الاختبار حتى اللحظة الأخيرة. ويمكن أن يساعد التحرير الدقيق والمراجعة المستقلة لعناصر الاختبار في تقليص هذه المشكلة.”

اقرأ “أفضل 11 موقع لعمل اختبارات إلكترونية عام 2021

 

6. التحضير

لضمان نجاح أي اختبار، يضع واضع الاختبار هذه العوامل بعين الاعتبار:

  •     استعداد الطلاب جيدًا للاختبار من خلال المراجعات والمناقشات المكثفة.
  •     محو أي فجوات كبيرة بين فترة المراجعة والامتحان.
  •     توضيح الموضوعات المتوقع تناولها في الامتحان للطلاب.
  •     تدريب الطلاب جيدًا على الاختبار الالكتروني الذي سيتم اجراؤه (ومعرفتهم بمراحله).

 

7. توافر الوقت

  •     واحدة من أهم خصائص الاختبار الجيد هي أن يكون لدى الطلاب الوقت الملائم للإجابة على جميع الأسئلة. فعلى سبيل المثال، تتطلب الأسئلة المقالية وقتًا أطول من أسئلة الاختيار المتعدد أو أسئلة الصح/الخطأ.
  •     وأحيانًا ما يقوم بعض المعلمين بحل الاختبار بأنفسهم أولًا ثم يضاعفون الوقت للطلاب.

 

 

قواعد سؤال الاختيار من متعدد بحسب تصنيف الأهداف التعليمية

يرشح التربويين استخدام مجموعة من الأفعال التي ترتبط بتصنيف Bloom للأهداف التعليمية عند كتابة الأسئلة الموضوعية، منها سؤال الاختيار من متعدد. فتكون هذه الأفعال من مكونات سؤال الاختيار من متعدد. فهي تضمن للمعلم أو واضع أسئلة الاختبار أن مستوى الأسئلة التي يطرحها الاختبار موازية لمستوى الطلاب. إليك بعض هذه الأفعال وفقًا لموقع جامعة ولاية كاليفورنا.

                                                                     

التذكرالفهمالتطبيقالتحليلالتركيبالتقويم
رتباشرححللحللاصنعاحكم
عرّفلخصقارنقارنصممرشح
صِفاوجِداوجد الاختلافاتاوجد الاختلافاتابتكرانقد
صنّفترجمطبّقطبّقرتبفند
صِلحددغيّرغيّرركّبدافع عن
اذكراعط أمثلةاكشفاكشفقم ببناءقيّم
حددصنّفعدلاخترقم بتحضيراربط
كررصففسراعرضأخبرناقارن
اخترعللاستخدموظفاكتبصِف
 ميزوظفأوضحلخصحلل
 قدراعرضارسمأعد كتابةاشرح
 أعد كتابةأوضحفسراشرحلخص
 تنبأحلعدلخطط/اجمع/صنف/طوّرادعم

 

معايير جودة الاختبارات الإلكترونية  

ومع ذلك فإننا نشعر بأن استخدام كلمة “خصائص” أو “معايير” ليس الأمثل. فهذا يعني وضع تطوير معايير يمكن الحكم على الاختبارات من خلالها.

ويرى البعض أن البديل الأفضل هنا هو الاتفاق العام على أن كلمة “إطار عمل” تجسد الرغبة في إنشاء هيكلًا يمكن استخدامه في عمل اختبار إلكتروني جيد وأكثر دقة.

 

ما طريقة عمل اختبار الكتروني كامل؟

  •     كن محددًا
  •     ابتعد عن استخدام الأسئلة الغامضة.
  • اختر شكلًا مناسبًا للاختبار.      
  •     تجنب الأسئلة المفتوحة إلا إذا كنت على استعداد لقبول أي إجابة.
  •     اختر كلماتك بعناية وتجنب الغموض.
  •     من المهم للطالب معرفة قيمة كل سؤال.

                            

باختصار على واضع الأسئلة عمل اختبار بعيدًا كل البُعد عن أي ذاتية أو غموض أو بُعد عن الشمولية، التي هي من أهم معايير الاختبار الجيد. ومن الضروري أيضًا اختيار الشكل المناسب لمواد المقرر الدراسي ولقياس معارف الطلاب ومهاراتهم.

 

ما علاقة معايير جودة الاختبارات الإلكترونية بالعملاء؟

في كتابهما “المشكلة في التعليم العالي“، كان لباتريك سميث وتريفور هاسي نظرة فريدة عن نظام التعليم بشكل عام.

حيث ربط الكتاب بين صعود النزعة الاستهلاكية في العالم والتعليم، وتحدث عن الآثار المترتبة على ذلك الآن في كل ما يتعلق بالتعليم والتعلم.

 

ويشمل ذلك كيفية عمل نظام الجامعات اليوم وارتفاع الأسعار التي يواجهها طلاب اليوم إذا أرادوا الالتحاق بالكثير من المؤسسات والجامعات في مختلف دول العالم… أسعار مرتفعة جدًا تبقي بعض الطلاب ديون لسنوات وسنوات (على الرغم من أن هذا الكتاب يتناول التعليم في المملكة المتحدة ، فقد نجد أن هناك بعض النقاط المشتركة في هذه القضية).

ويقول الكاتبان إن “من النتائج الهامة لهذه التغييرات أن الطلاب يرون أنفسهم الآن كعملاء. فتصورهم أنهم يشترون منتجًا ما يتزايد. وهذا يشجع النظرة للتعليم على أنه أداة: قيمتها لا تكمن في ذاتها بل فيما يمكن استخدامها لتحقيق مكاسب. تعليم يجب شراؤه بتكلفة كبيرة لغرض ما، وهذا الغرض هو ما سيكسبه. على أقل تقدير يجب أن يدفع نفسه.”

لنستمر في رفع مستوى التعليم العالي الجيد والعمل على رفع معايير جودة الاختبارات الإلكترونية في كافة مؤسساتنا لأن الطلاب أو “العملاء” اليوم في أشد الحاجة للجودة في التعليم والمرافق و الاختبارات والتصحيح، والتقارير.

هل تريد توظيف معايير جودة الاختبارات الإلكترونية في مؤسستك مجانًا؟ احجز Demo مجاني الآن.

النسخة التجريبية المجانية الآن! 

 

المصادر:

  1.         https://www.forbes.com/sites/jimcowen/2019/04/05/what-makes-a-good-test-education/?sh=2441cf2e1631
  2.         https://www.uky.edu/Ag/CLD/CETL/files/f09workshop/IU%20How%20to%20write%20better%20tests.pdf
  3.         https://www.cmu.edu/teaching/assessment/assesslearning/creatingexams.html
  4.         https://www.researchgate.net/publication/336891350_Characteristics_of_A_Good_Test
  5.         https://www.thecrimson.com/article/2020/3/27/harvard-coronavirus-online-exams-academic-integrity/
  6.         https://studentnews.manchester.ac.uk/2021/04/22/my-online-exam-experience-and-top-tips-for-students/
  7.         https://www.ets.org/Media/Research/pdf/RM-18-01.pdf

عن ياسمين نصر

ياسمين نصر تعمل في مجال المحتوى منذ 2017. فقد عملت كمترجمة وكاتبة محتوى ومحررة ومدققة لغوية ومعلمة لغة إنجليزية. وهي حاصلة بكالوريوس في اللغة الإنجليزية، والترجمة، والأدب، من كلية الألسن بجامعة عين شمس، 2013. كما أنها حائزة على شهادة الترجمة الأدبية والإعلامية، من الجامعة الأمريكية في القاهرة. اليوم ياسمين كاتبة مهتمة بتكنولوجيا التعليم وخصوصًا تقنيات التصحيح الإلكتروني للاختبارات، وأنظمة القياس والتقويم وإدارة الاختبارات الإلكترونية، وأنظمة إدارة التعلم الإلكتروني وعلاقتها بالاعتماد الأكاديمي وجودة الاختبارات.

شاهد أيضاً

أنواع تقييم الأداء الوظيفي، ومعاييره، والأهداف المترتبة عليه

أنواع تقييم الأداء الوظيفي، ومعاييره، والأهداف المترتبة عليه

يعتبر تقييم الأداء الوظيفي وسيلة هامة ولها قيمة للموظفين وأصحاب العمل معًا، وأنواع تقييم الأداء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *