أفضل 11 موقع لعمل اختبارات إلكترونية… عام 2022

أفضل 11 موقع لعمل اختبارات إلكترونية في قائمة واحدة.. هل مللت من العدد الهائل من تطبيقات مواقع عمل امتحانات اون لاين؟ لست وحدك! مع آلاف المناقشات المتجددة حول أفضل منصة أو موقع للاختبارات المدرسية والجامعية يظهر يوميًا عدد لا بأس به من منصات الاختبارات اون لاين المصممة خصيصًا لتلبية كل احتياج لك.

ولكن أحيانًا ما يخرج الأمر عن السيطرة عندما تجد نفسك محاطًا بعشرات المنصات لمساعدتك في كيفية عمل امتحان اون لاين بشكل متكامل. نحاول من خلال هذا المقال مساعدتك لتكوين رأيك الخاص حول أفضل موقع لعمل اختبارات الكترونية (أو الأكثر مناسبة لاحتياجاتك).  

ولذلك انتقينا لك 11 منصة غير تقليدية. قد تكون لاحظت أن هذا المقال نُشر على مدونة كوركت (نظام اختبارات إلكترونية). ولكننا نتفهم أن كافة الاختيارات المُقدمة لك هنا مختلفة وفريدة من نوعها. ونثق بمميزات نظام كوركت وأن منصتنا واسعة بما يكفي لتكون بديلًا شاملًا لأي موقع اختبارات الكترونية.. إذا كنت قد لاحظت نبرة تفاخر، فربما أنت محق..ربما، ولكنها الحقيقة. لنر كيف!

سجل الان مع كوركت لاعداد الاختبارات الورقية

 

موقع لعمل اختبارات إلكترونية

 

ما أفضل موقع لعمل اختبارات الكترونية؟

1. سكوليرا

على الرغم من أن سكوليرا هو نظام لإدارة التعلم والمدارس في الأساس ومصمم للفصول الدراسية الافتراضية وكافة شؤون المدارس الإدارية والمالية والتعليمية وغيرها، إلا أنه يساعدك أيضًا في إنشاء اختبارات سريعة لطلابك في أي وقت وفي أي مكان.

سكوليرا منصة رائعة للطلاب لأداء الاختبارات اون لاين وكذلك للآباء والطلاب والمعلمين للتواصل معًا من خلال نظام واحد.

ويقدم لك النظام العديد من الأدوات الإضافية التي يمكنك بسهولة دمجها به، كما أنه يتكامل بيسر مع أنظمة إدارة الاختبارات مثل كوركت (موقع اختبارات الكترونية).  وقد عقدت شركة سكوليرا مؤخرًا شراكة مهمة للغاية مع Engineeius، الشركة الدولية الرائدة التي تقدم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات للطلاب في مصر وكندا.

حيث يتعاون كلاهما لتقديم حلول قيمة لمزيد من العملاء في مصر والخليج وكندا. ونحن جميعًا متحمسون لرؤية إطلاق برامج الشراكة الخاصة بهم والتي ستكون ممتعة للغاية لجميع محبي العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

 

2. Quizlet

قد تكون هذه من أشهر منصات الاختبارات التكوينية. كويزلت تطبيق تفاعلي بالكامل وقد أعلن الإندماج مع منصة TikTok لجعل التجربة التعليمية أكثر متعة للطلاب.

 فوفقًا لبيان صحفي، نُشر مؤخرًا “أصحاب المحتوى على تيكتوك يستطيعون الاختيار من بين أكثر من 450 مليون مجموعة دراسية بكويزلت، وهذا يشمل المجموعات التي تم إنشاءها بشكل شخصي على المنصة، أو من خلال تصفح المواد، من ضمنها العلوم، والتاريخ، واللغات، والفنون، وغيرها. بمجرد ضغط الطلاب على لينك كويزلت في الفيديو يتفاعلون مباشرة مع البطاقات التعليمية المقابلة، مما يحعل تعلم أي موضوع أمرًا سهلًا.”

 

3. Socrative

هناك أكثر من موقع لعمل اختبارات الكترونية تكوينية. وهي مصممة لتساعدك على الاندماج أكثر مع التحول الرقمي الذي يشهده العالم في كافة المجالات، منها المجال التعليمي. بفضل هذه المنصات المختلفة، تستطيع التمتع بمرونة وتواصل أفضل مع طلابك.

سوكراتف أداة تعليمية على شكل ألعاب تساعدك على إدارة عملية تقويم الطلاب والإشراف على تقدمهم في الصف الدراسي.

من خلال هذه المنصة تستطيع جعل كل محاضرتك صفية تجربة مختلفة لأنك تكون على علم بالتقدم الدراسي الذي يقوم به الطلاب وبالتالي تستطيع تقييم شرحك داخل الصف.

 

4. Kahoot!

أثبتت المنصة أنها تجربة مثيرة لاهتمام الطلاب في السنوات القليلة الماضية. فعلى الرغم من أنها قد لا تساعدك في إنشاء تقييم تلخيصي ، إلا أنها لعبة رائعة جدًا إذا كنت تبحث عن أداة بسيطة لإجراء تقييمات تكوينية لطلابك.

إليك كيف تعمل. يمكن للمدرسين إرسال أسئلتهم إلى الطلاب في الفصل. ويجيب الطلاب على هذه الأسئلة عبر هواتفهم الخاصة، على سبيل المثال.

يستمتع الطلاب بمثل هذه الألعاب التفاعلية التي تقدمها المنصة وكيف يتغير تمامًا مناخ الفصل الدراسي.

 

5. Quizizz

ستجد منصة كويزيز مفيدة كثيرًا إذا كنت محاضرًا تبحث عن أفضل الطرق التي تمكنك من حل مشكلة عدم حل الواجبات المنزلية أو الاختبارات المنزلية.

هي منصة تقدم الاختبارات على شكل ألعاب ممتعة لطلابك. ويمكن استخدامها كموقع أسئلة اختبارات تستطيع تخصيصها لطلابك في أي وقت.

فإذا كانت إجاباتهم صحيحة يستطيعون الحصول على نقاط تساعدهم فيما بعد إذا وقعوا في فخ الإجابة خطأ، على سبيل المثال.
وهي تجربة ممتعة للغاية لكافة الأطراف وتضيف البهجة والمرح للصف.

 

6. TypeForm

هذه المنصة سهلة للغاية وتستخدم أحيانًا في الشركات، أكثر من الأماكن التعليمية. ويخصص عددًا كبيرًا من المصادر لجعل الأمر سلسًا بالنسبة لنا جميعًا لدمج النماذج والقوالب والاختبارات في الأدوات الشهيرة التي تحتاجها.

ويمكنك دمجها مع منصات أخرى خاصة بالتسويق عبر البريد الإلكتروني مثل Active Campaign.

 

7. Survey Anyplace

هذه عبارة عن منصة لعمل استطلاعات الرأي أون لاين. ويمكنك استخدامها في الغالب لإضفاء مناخًا من التغيير على البيئة الدراسية، وإنشاء استطلاعات، واختبارات، واستبيانات، وأيضًا تقييمات صغيرة سهلة.

وتوفر هذه المنصة مجموعة واسعة من الخيارات لاختباراتك: أنواع متعددة من الأسئلة والاختبارات الأونلاين والأوفلاين.

وقد يكون الجانب السلبي لها هو أنها لا تقدم نتائج اختبار فورية. لذلك يُفضل استخدامها عندما لا تكون بحاجة إلى بيانات فورية حول الاختبار الذي قمت به.

وهذا يعني أن هذه المنصة مناسبة أكثر للاختبارات التكوينية في الفصل والتي تساعد الطلاب على التعلم وشرح المعلمون الدرس. ويمكنك، على سبيل المثال، عمل اختبارات وتخصيص نقاط لها وشرح لجميع إجاباتها حتى يتمكن الطلاب من المراجعة بعد الانتهاء منها.

 

8. iSpring Suite

إذا كنت تحب الباوربوينت، فهذه الأداة لك. تتيح لك هذه الأداة الإلكترونية إنشاء اختبارات اون لاين وإرسال الاختبارات الممتعة والبسيطة على حد سواء إلى الطلاب. وهي مجانية للمعلمين والمدربين والمؤسسات التعليمية أيضا.

لذا يمكنك استخدامها كأداة مجانية لتدريب وتقييم طلابك من خلال اختبارات متجددة وأنشطة مختلفة.

 

8. Google Forms

من المستحيل أن ننسى ذكر جوجل فورمز لإجراء الاستبيانات بأسلوب مميز. من المؤكد أنك سمعت عنها من قبل أو ربما استخدمتها أيضًا. على الرغم من الخيارات البسيطة المقدمة لك، إلا أنها لا تزال واحدة من أسهل الأدوات وأكثرها استخدامًا في إنشاء اختبارات سريعة لأي شخص.

من منا ليس لديه حساب على جوجل؟ هذه الأداة قريبة جدًا لنا جميعًا وتسمح لك بإنشاء اختبارات  وتسليمها للطلاب عبر البريد الإلكتروني في دقائق قليلة. تقوم أولًا بإنشاء الاختبار إرساله، ويجيب عليه الطالب، ومن ثم تستطيع رؤية الإجابات.

نعم، أنظمة إدارة التعلم أو إدارة الاختبارات شاملة أكثر، إذا جاز التعبير، ومع ذلك، جوجل فورمز ستظل موجودة في أي وقت تحتاج فيه لها!

 

10. Microsoft Forms

اخترنا إضافة هذه الأداة الرائعة إلى قائمتنا لأنها سهلة الاستخدام. يمكن إكمال نماذجها في أي وقت عبر أجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة اللوحية أو الهواتف الذكية فقط.

الأمر ليس معقدًا على الإطلاق داخل نماذج مايكروسوفت. لكن ما المميز فيها؟ التصحيح فيها ذاتي كما أنها تقدم ملاحظات سريعة على إجابات اختبارات للطلاب.

الجوانب السلبية على الرغم من ذلك ، ليست كل الأسئلة هي درجة الذات. ومع ذلك ، فإن المنصة منظمة بشكل جميل مع العديد من الخيارات مثل خلط الأسئلة.

قمنا بتجربة هذه الأداة بأنفسنا وكان من الممتع جدًا استخدامها. إليك نصيحة سريعة بعد تجربتنا، يمكنك استخدام هذه الأداة في عمل الامتحانات داخل الفصل أو الامتحانات المنزلية وسوف تقوم بعرض الإجابات الصحيحة لطلابك بمجرد إتمامهم الامتحان.

فهي توفر عليهم وقت البحث والتأكد من إجاباتهم. بدلًا من ذلك، تستطيع البدء مباشرة في مناقشتهم في مواضيع الاختبار وكيفية الحصول على نتائج أفضل وأسباب اختيارهم لهذا الجواب أو ذاك.

 

11. كوركت نظام الاختبارات الإلكترونية

ليس لنا أن نكون منحازين فقط لأن هذا المقال على منصة كوركت (على الإطلاق). ولكننا نعتقد اعتقادًا راسخًا أن كوركت المنصة الرائدة في عمل اختبارت إلكترونية. إليك السبب. كوركت واحدة من أفضل منصات إنشاء جميع أنواع الاختبارات والتقييمات في كافة المجالات، لأنها تحتوي على كل شيء قد تحتاج إليه. فهي في الأساس مجموعة من الأنظمة في نظام واحد.

كوركت تستخدمه المؤسسات التي تبحث عن إنشاء اختبارات لطلابها أو موظفيها. فقد ساهم في تصميم هذا النظام فريق متكامل من الأساتذة في مجال التقييم والتعليم وخبراء البرمجيات (اطلع على آخر أخبارنا: شراكة جديدة مع صندوق تطوير التعليم).

فإذا كنت تمثل مؤسسة تعليمية على وجه الخصوص، فسوف يكون هذا النظام رقم 1 لك. لأنك سوف تكون قادرًا على اتخاذ قرارات مستنيرة طوال مراحل الامتحانات المختلفة التي تمر بها مؤسستك. وهذا لأن النظام يولد الآلاف من سجلات البيانات ويقدم لك التحليلات التفصيلية الدقيقة الإحصائية والسيكومترية.

أما عن واجهات مستخدمي النظام فهي متنوعة. فسواء كنت معلمًا أو محاضرًا أو أحد مسؤولي وحدات القياس في الجامعة أو غيرهم، فهناك واجهة لك مع الأدوات المناسبة لك.

أي أن كوركت ليس مجرد منصة لإنشاء الامتحانات أون لاين، بل ترسلها كذلك إلى الطلاب، واستخراج النتائج فورًا وإصدار عشرات التقارير التحليلية لها.

 دقيقة واحدة! هل قرأت قصة نجاحنا في جامعة عين شمس؟

 

انضم إلي كوركت لاعداد وتصحيح الاختبارات الالكترونية

 

9 من أفضل مزايا كوركت (مواقع عمل امتحانات اون لاين)

إليك 9 من الأنظمة الأكثر شهرة لدينا:

  1.     إدارة النظام لكل مستخدم
  2.     صياغة السؤال
  3. برنامج بنك الأسئلة: آلاف الأسئلة المضافة والمهيكلة
  4. نظام إدارة الامتحانات: إنشاء الاختبار ونشره في نماذج متعددة
  5. وسائل وقنوات أداء الامتحان: ويندوز، وماك، والهواتف الذكية، في أي وقت
  6. مراقبة الامتحان: بأدوات الذكاء الاصطناعي والبث المباشر
  7. نتائج فورية
  8. تحليل الامتحا: التقارير الإحصائية والنفسية
  9. عملية واضحة ومهيكلة لسير عملية إدارة الاختبارات 

 

كيف تستفيد جامعة عين شمس من نظام الاختبارات اون لاين؟

قام الأستاذ الدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس جامعة عين شمس بعمل خطة استراتيجية للتحول الرقمي في مجالات التعليم والتقييم والتقويم بالكامل داخل الجامعة.

 

المشكلة قبل تطبيق نظام الاختبارات أون لاين

لاحظت الجامعة أنه حتى عندما يبذلون كل الجهود الممكنة لتعليم الطلاب بأفضل طريقة ممكنة، فإذا كان الطلاب لا يعتقدون أن تقييماتهم أو عملية التصحيح نفسها عادلة لهم جميعًا، فإن العملية التعليمية لا تكتمل.

بالإضافة إلى ذلك، أدرك الحاجة إلى الأساتذة، صانع القرار في هذه الحالة، بحاجة إلى إعادة تقييم وإعادة تقييم الاختبارات التي يقومون بإنشائها في كل مرة يقومون بها، من أجل تقييم أسئلة الامتحان وعمل الأستاذ أيضا.

وكشخص مسؤول عن كل من عمليات التعليم والتقييم داخل أحد أهم المعاقل التاريخية للتعلم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، اكتشف حاجة حيوية للجامعة لتقييم جودة عمل الأساتذة، مما يخلق تقييمات، ويصنف اختبارات الطلاب، ويقيم عملهم وأدائهم بشكل صحيح.

 

الحل: تطبيق نظام الاختبارات أون لاين

تبحث الجامعة عن حل لهذه التحديات، وقد بيعت بعد رؤية نظام تقييم Qorrect في العمل، ومقارنته بالعديد من أنظمة إدارة التقييم الأخرى المتاحة.

الانتقال إلى Qorrect نظام تقييم ذكي تم القيام به بأقصى قدر ممكن من السلاسة. يمكن للجامعة الآن إجراء الامتحانات عبر الإنترنت أو دون اتصال بالإنترنت. مع بروكتورينج الحية وكذلك الذكاء الاصطناعي في مكان، وأمن الامتحانات راسخة وليس هناك قلق أي أكثر من ذلك.

يمكن للأساتذة الآن إنشاء امتحان متوازن بسهولة، وتسليمه إلى الممتحنين من خلال منصات متعددة (أجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة اللوحية أو الهواتف الذكية أو الأوراق المطبوعة) في أي وقت وفي أي مكان يحتاجونه، وتقديرات الامتحانات تلقائيا والحصول على تحليلات النتائج في بضع خطوات بسيطة.

ليس ذلك فحسب، بل يمكن للطلاب أيضا الاستفادة من هذا التغيير الكامل في نظام التقييم والتعليم في الجامعة. يمكنهم الآن أن يثقوا في أن أسئلة الامتحانات الخاصة بهم يتم تحليلها بشكل جيد مسبقا وتحليلها وتوازنها وتوزيعها بشكل جيد في جميع أنحاء ورقة الامتحان.

 

 

7 طرق يمكن أن تكون الامتحانات آمنة

أحد أكثر الأمور إثارة في هذه التجربة الجديدة هو حقيقة أن دورة التقييم والاختبارات الآن أكثر أمانًا من أي وقت مضى! رحبت الجامعة بحقيقة أن نظام التقييم يأتي مع أكثر من واجهة مستخدم واحد. ولهذا فدورة الاختبارات الآن أكثر تنظيمًا لكافة الأطراف، كما يلي:

  • منشئ الأسئلة: المستخدم الذي يمكنه إنشاء بنوك الأسئلة أو العناصر مع جميع أنواع العناصر (الأسئلة) ومعلوماتها.
  • منشئ الموضوع: المستخدم الذي يمكنه إنشاء الموضوعات والدورات التدريبية.
  • واضع الامتحان: المستخدم الذي يمكنه إنشاء الامتحانات والاختبارات، واختيار نوع الامتحان، ومجموعة العناصر، إلخ.
  • المراجع: المستخدم الذي يجب أن يراجع العناصر والامتحانات للموافقة عليها أو رفضها، حتى يظل النظام يعمل بشكل ممتاز وتستطيع العناصر والامتحانات المعتمدة فقط المضي قدمًا في دورة عمل الاختبارات.
  • مدير الامتحان: المستخدم الذي يمكنه إدارة الامتحانات ونشرها للممتحنين.
  • الممتحن: المستخدم الذي يؤدي الامتحان أو الاختبار، ويتم تقييم أدائه بعد كل امتحان بطرق مختلفة من أجل تقييم الفعالية التعليمية.

على الرغم من أن المنصة ليست مجانية ، إلا أنك تحصل على عرض تجريبي مجاني في أي وقت تحتاجه وهناك عروض تسعير فريدة من نوعها لجميع أنواع المؤسسات. لذا، إذا كنت تبحث عن طرق للبدء في جعل عملية التقييم الخاصة بك أفضل بكثير، فأنت في المكان المناسب.

 

هل أنت جاهز لتجربة أفضل نظام اختبارات أون لاين مجانًا؟ احجز عرض تجريبي مجاني الآن.

قم بالتسجيل لبدء الإصدار التجريبي المجاني الخاص بك

عن ياسمين نصر

ياسمين نصر تعمل في مجال المحتوى منذ 2017. فقد عملت كمترجمة وكاتبة محتوى ومحررة ومدققة لغوية ومعلمة لغة إنجليزية. وهي حاصلة بكالوريوس في اللغة الإنجليزية، والترجمة، والأدب، من كلية الألسن بجامعة عين شمس، 2013. كما أنها حائزة على شهادة الترجمة الأدبية والإعلامية، من الجامعة الأمريكية في القاهرة. اليوم ياسمين كاتبة مهتمة بتكنولوجيا التعليم وخصوصًا تقنيات التصحيح الإلكتروني للاختبارات، وأنظمة القياس والتقويم وإدارة الاختبارات الإلكترونية، وأنظمة إدارة التعلم الإلكتروني وعلاقتها بالاعتماد الأكاديمي وجودة الاختبارات.

شاهد أيضاً

القياس في التعليم ودوره في تطوير الحركة التعليمية

القياس في التعليم ودوره في تطوير الحركة التعليمية

تعمل عملية القياس في التعليم على تطوير الحركة التعليمية بناءًا على أسس واستراتيجيات محددة، ومن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *