مميزات الاختبارات الإلكترونية التي تثق بها كبرى المؤسسات التعليمية

هل ترى أن مميزات الاختبارات الإلكترونية تكمن في أنها مجرد بنوك أسئلة متعددة الإجابات أو برامج لعمل اختبارات سريعة أثناء المحاضرة فقط؟ أو ربما تعتقد أن المؤسسات التعليمية الكبيرة فقط هي التي يجب عليها استخدام أنظمة اختبارات إلكترونية شاملة. إذا كانت الإجابة هل أي مما سبق بنعم، فنحن نرى أن هذه استنتاجات غير عادلة!

يمكن تخصيص أنظمة الاختبارات الإلكترونية الشاملة لتتناسب مع احتياجات كل مؤسسة تعليمية. ولكن ما المميزات التي يجب أن تكون في نظام الاختبارات الإلكترونية في كل مؤسستك. 

انضم الى Qorrect الآن

                                    

مميزات الاختبارات الإلكترونية كثيرة، سواء تحدثنا عن أنواع أسئلة الاختبارات الإلكترونية المختلفة أو  النتائج والتقارير التحليلية الفورية، يشاركك فريق كوركت نظام الاختبارات الالكترونية أفضل مميزات الاختبارات الإلكترونية التي من شأنها المساهمة في نجاح مؤسستك التعليمية وتطويرها.

 

ما مميزات الاختبارات الإلكترونية؟

1. تستطيع ربط مقرراتك الدراسية بأسئلة الاختبارات بشفافية وصورة منظمة

إذا كنت تريد سد الفجوة بين محتوى المناهج الدراسية وأسئلة الامتحان، فهذه الميزة مهمة لك. لن نتحدث هنا عن الفرق بين الاختبارات الإلكترونية والتقليدية، فالغرض من أي اختبار التأكد من أن الطالب استوعب تمامًا محتوى المقرر الدراسي المستهدف وبالتالي من الضروري أن تكون عناصر الامتحان عاكسة لهذا المحتوى.

لذا يهتم الكثير من في التعلم والتعليم بفكرة ربط محتوى المقرر الدراسي بأسئلة الامتحان وتجد هذا موضوع أبحاث كثيرة في مجال التعليم والقياس والتقويم. فهذا الربط بينهما يطمئننا بأننا على الطريق الصحيح وأن ما كان يُقصد تدريس ماتمت معالجته بالفعل في أسئلة الاختبار.

ولهذا يهتم مصممو منصة الاختبارات الالكترونية بتسليط الضوء على حجر أساس أي اختبار وهو المحتوى نفسه، على سبيل المثال، ساعات تدريس المحتوى المقرر ووزن كل جزئية فيه لإنشاء أسئلة اختبارات مميزة وواضحة وعادلة للطلاب والمعلمين على حد سواء.

 

2. يمكنك قياس مستويات الطلاب المعرفية                      

يعرف Inside Higher Ed تصنيف بلوم بأنه “تسلسل هرمي لستة مستويات من الإدراك — التذكر والفهم والتطبيق والتحليل والتقييم والابتكار — التي تنتقل من التذكر إلى الإنشاء ووضع الفرضيات”.

طلاب سعداء بنتيجة الاختبار الدقيقة، أحد مميزات الاختبارات الإلكترونية

ولكن مع تعريف نظام الاختبارات الالكترونية بالأدنى، نطرح سؤالًا لا مفر منه: كيف يستطيع  تطبيق الاختبارات الالكترونية معالجة هذه المستويات الستة بما فيها من مهارات التفكير الأعلى والأقل؟ ستجد الإجابة على هذا السؤال في منشور المدونة الخاص بنا كيفية عمل امتحان اون لاين في دقائق قليلة.

                                          

ما مفهوم نظام الاختبارات الإلكترونية؟

تعكس الاختبارات الإلكترونية فكرة وجود برنامج كمبيوتر مصمم للمعلمين والجامعات والمدارس لإدارة الاختبارات عن بُعد.

باستخدام هذا النظام، يستطيع الطلاب إجراء اختباراتهم من أي مكان وفي أي وقت والحصول على نتائجهم على الفور، وهذا أحد أهم فوائد ومميزات الاختبارات الإلكترونية للطلاب.

 

دعم الأسئلة غير المباشرة

قد يأتي التقييم كمحفز، حيث يقوم بإطلاع الممتحنين على ما يراه المعلمين مهمًا حقًا والقيمة التي يضعونها لأشكال مختلفة من المعرفة وطرق التفكير. وفي الواقع، تم توضيح التقييم بأنه ربما أقوى الأمور تأثيرًا على تعلم الطلاب؛ حيث يجعل تركيز الطلاب منصبًا فقط على المواضيع التي سيتم اختبارها على (أي ما هو مطلوب دراسته) ويشكل نهج التعلم الخاص بهم (أي كيفية دراسته)

 

— محمد الركبان، قسم طب الأسرة والمجتمع، كلية الطب ومستشفى الملك خالد الجامعي، جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية، في “إرشادات لبناء اختبارات الأسئلة متعددة الخيارات

ولهذا، من الضروري مخاطبة الطلاب بشكل مباشر وغير مباشر أيضًا. وينصح خبراء التقييم بإضافة بعض الأسئلة غير المباشرة إلى الاختبارات: الأسئلة المقالية أو الصوتية أو البصرية، على سبيل المثال.

أنواع أسئلة الاختبارات الإلكترونية هذه تسمح لك كأستاذ أو معلم أن تكون مبدعًا خلاقًا وهو ما يؤدي إلى زيادة معامل التشتت في كل سؤال وتقليل الغش في الاختبارات الإلكترونية.

 

ما هي أهم أنواع أسئلة الاختبارات الإلكترونية التي يمكنك استخدامها؟

  1. أسئلة الاختيار من متعدد
  2. أسئلة الترتيب
  3. أسئلة صح أم خطأ
  4. أسئلة المطابقة أو التوصيل
  5. أسئلة ملء الفراغات
  6. أسئلة تحديد المواضع الجغرافية
  7. الأسئلة المقالية

 

3. من مميزات الاختبارات الإلكترونية المؤمنة جيدًا إمكانية المراقبة بالبث الحي  

نشر د. نيوتن في العام الماضي صحيفة واشنطن بوست تقريرًا قد يبدو لك وكأنه مأخوذ من قصة فيلم سينمائي! يكشف التقرير أحد عيوب الاختبارات الإلكترونية غير المؤمنة بأنظمة قوية. 

طلاب سعداء بنتيجة الاختبار الدقيقة، أحد مميزات الاختبارات الإلكترونية

حيث يروي قصة شخص انتحل شخصية عشرات الطلاب على الأقل ليجري اختباراتهم بدلًا منهم مقابل مبالغ مالية، وتم اكتشاف أن هذا الشخص قام بذلك في 7 جامعات خلال جائحة كورونا (وما خفي كان أعظم). 

هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها الإبلاغ عن شيء من هذا القبيل. ولن تكون المرة الأخيرة بالطبع. وكان السبب في القبض على هذا المحتال مراقبو الاختبارات الذين عينتهم الجامعات لعملية المراقبة للطلاب أثناء أداء الاختبارات لكشف الغش في الاختبارات الإلكترونية. 

فمن خلال المراقبة الإلكترونية عبر الكاميرا والميكروفون، يتمكن مراقب الاختبار من رؤية الطالب والتحكم في بث الفيديو عن بُعد والتدخل في الوقت الحقيقي إذا لزم الأمر. وهو ما يمنح المراقبين مستوى إضافيًا من الأمان.

من الضروري توضيح أن التكلفة ليست من مميزات الاختبارات الإلكترونية، على الأقل ليس كل الأنظمة، فمنها المكلف جدًا. ومع ذلك، تقوم بعض المؤسسات بالفعل بالتمتع بجميع مزايا أنظمة الاختبارات الإلكترونية بما فيها المراقبة الحية والمراقبة بأدوات الذكاء الاصطناعي  بأسعار مقبولة، باستخدام خدمة EaaS المقدمة من كوركت.

 

4. أدوات الذكاء الاصطناعي لإدارة الاختبارات الإلكترونية بفعالية

مع الاندفاع للعودة إلى بعض مما كانت عليه الحياة الطبيعية واختبار الطلاب لبدء العام الدراسي الجديد، سارعت العديد من المؤسسات بالحصول على أنظمة الاختبارات الإلكترونية دون الإلتفات إلى الأهم: أدوات المراقبة باستخدام الذكاء الاصطناعي:

  •       التحكم في شاشة الطالب: بمجرد بدء الاختبار أونلاين، يمكنك منع الطالب من تنفيذ أي إجراء لا تراه موافقًا لقواعد الاختبار، مثل فتح أي متصفح أو نافذة إلكترونية بجانب الاختبار مادام الوقت لم ينتهي بعد. ويضمن هذا تأمين الامتحان.
  •       المراقبة باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي: ويمكن استخدام هذه خاصية جنبًا إلى جنب مع توافر تقارير كشف الغش التي يوفرها نظام الاختبارات الإلكترونية.. فعند نقر الطالب على أي شيء معروض على الشاشة، أثناء الاختبار، يتم حفظ هذا الفعل الذي قام به الطالب تلقائيًا وتحليله وإضافته على الفور إلى التقارير المفصلة عن الاختبار والتي تقدمها خصائص التحليل القوية في نظام الاختبار الإلكتروني.

5. تحكم أفضل وخواص تأمين عالية الجودة

الأمر لم يعد يستغرق إلا بضع دقائق لتتمكن من تصميم اختبار الكتروني وتوليد نماذج أسئلة مختلفة لنفس الاختبار، وحتى الحصول على نتائج فورية منصة الاختبارات الإلكترونية: تشفير البيانات، التحكم في شاشة الطالب في ظل وجود خاصية التصفح الآمن، و خاصية الحفظ التلقائي، وكذلك تنظيم سير العمل واقتصار الدخول إلى برنامج بنك الأسئلة على أشخاص بأعينهم ووضع صلاحيات عمل لكل مستخدم، وغيرهم.

اقرأ كل ما يتعلق بالقياس والتقويم والمزيد عن مميزات الاختبارات الإلكترونية على مدونة نظام كوركت! وإذا لم تكن قد جربت كوركت من قبل، احجز الآن عرضًا تجريبيًا مجانيًا على موقعنا للتعرف على منصة الاختبارات الإلكترونية كوركت!

انضم إلينا الآن مجانًا

المصادر:

  1. Online Examination System (Electronic Learning)
  2. Online assessment in a business department during COVID-19: Challenges and practices

عن ياسمين نصر

ياسمين نصر تعمل في مجال المحتوى منذ 2017. فقد عملت كمترجمة وكاتبة محتوى ومحررة ومدققة لغوية ومعلمة لغة إنجليزية. وهي حاصلة بكالوريوس في اللغة الإنجليزية، والترجمة، والأدب، من كلية الألسن بجامعة عين شمس، 2013. كما أنها حائزة على شهادة الترجمة الأدبية والإعلامية، من الجامعة الأمريكية في القاهرة. اليوم ياسمين كاتبة مهتمة بتكنولوجيا التعليم وخصوصًا تقنيات التصحيح الإلكتروني للاختبارات، وأنظمة القياس والتقويم وإدارة الاختبارات الإلكترونية، وأنظمة إدارة التعلم الإلكتروني وعلاقتها بالاعتماد الأكاديمي وجودة الاختبارات.

شاهد أيضاً

القياس في التعليم ودوره في تطوير الحركة التعليمية

القياس في التعليم ودوره في تطوير الحركة التعليمية

تعمل عملية القياس في التعليم على تطوير الحركة التعليمية بناءًا على أسس واستراتيجيات محددة، ومن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *