الرئيسية / تقييم التعليم / التقييم الفعال في التعليم: 4 اقتراحات هامة لتحسين التقييم

التقييم الفعال في التعليم: 4 اقتراحات هامة لتحسين التقييم

يعتبر التقييم من أهم المكونات الرئيسية للعملية التعليمية، حيث يلعب دوراً أساسياً في مراقبة جودة التعليم وأداء الطلاب. ومع ذلك؛ فإنه لا يحقق دائمًا هذا الغرض. كما يسود تصور شائع أن التقييم يقتصر على اختبارات آخر العام، ولكن مفهوم التقييم في التعليم أوسع من ذلك بكثير… فالتقييم عملية معقدة تتطلب جمع البيانات وتحليلها بشكل فعال وذو معنى. لذلك نناقش هنا أهم الخطوات لتحقيق التقييم الفعال.

للتأكد من تحقيق التقييم الفعال للعملية التعليمية والطلاب، إليك بعض الاقتراحات التي يمكنك اتباعها:

 

1) تحري الدقة بشأن أهداف وتوقعات التعلم، والتأكد من معرفة الجميع لها

 

– كيف يمكنك تقييم كفاءة أي شيء، دون معرفة ما يفعله هذا الشيء بالضبط؟ يستخدم التقييم للتأكد من تحقيق أهداف التعلم بطريقة مناسبة، لذلك يجب أن يكون لدى المعلمين والطلاب والإداريين فكرة واضحة عما يتم تقييمه.

– تبين من الأبحاث أن معرفة الأهداف والتوقعات التعليمية، تُعد واحدة من الطرق الرئيسية لتعزيز مستوى تفاعل الطلاب مع العملية التعليمية. حيث يمكنهم عند معرفة هذه الأهداف، القيام بتقييم أنفسهم وإدراك مسؤولياتهم. يجب أن يعرف المسؤولون أيضًا ما هي توقعات التعلم لفهم نتائج التقييم بطريقة ذات معنى.

 

2) التقييم في التعليم يجب أن يكون مناسباً لجميع أساليب التعلم المختلفة

 

– يتعلم الطلاب بشكل مختلف عن بعضهم البعض. ويأتي هذا كنتيجة طبيعية لاختلاف الثقافات أو النشأة أو الاختلافات الجينية. وليس من المنطق تقييم أدائهم باستخدام نفس الأساليب، ووفقًا لنفس المقاييس. ولذلك، يأخذ التقييم أشكالًا عديدة، مثل سجلات القصاصات والمحافظ ومقاطع الفيديو والاجتماعات والمشاريع.

– يمكن للمعلمين أيضًا توفير التنوع في التقييم من خلال وضع امتحانات بها أنواع مختلفة من الأسئلة. من خلال الإجابة على مجموعة متنوعة من الأسئلة ، سيكون لدى الطلاب فرص أكثر لإثبات مستوى تعلمهم. يمكن للمعلمين استخدام أساليب التقييم الحديثة لإنشاء مثل هذه الاختبارات. مثلًا، يمكنهم استخدام خاصية بنك الأسئلة في نظام Qorrect لتخزين أنواع عديدة من الأسئلة وتصنيفها. يمكنهم أيضًا استخدام نظامQorrect لإنشاء الاختبارات طبقًا للاحتياجات والأنماط المختلفة.

 

3) الحرص على معرفة دلالات نتائج الاختبارات وتحليلها

 

بدون سياق؛ قد تعني درجات الاختبارات أي شيء. لذلك، يجب أن يفكر المعلمون في نتائج الاختبارات كجزء من نظام أكبر. نعم، تشير هذه القائمة إلى أداء الطلاب في الاختبار. ولكنها لا تشير مباشرة إلى تحقيق الطلاب لأهداف التعلم. من أجل هذا، يجب تفسير نتائج كل طالب مع أخذ نتائج الطالب السابقة ومناخ الاختبار وأداء الطلاب الآخرين في الاعتبار.

توضح النتائج أيضًا نقاط الضعف والقوة لكل طالب استنادًا إلى الأسئلة التي لم يتمكنوا من حلها والأهداف التعليمية التي لم يتمكنوا من تحقيقها. ويمكن للمؤسسات التعليمية تحليل نتائج الطلاب بسهولة باستخدام نظام Qorrect وخيارات التحليل العديدة المتوفرة لديه. يمكنك طلب الحصول على عرض تقديمي مجاني من نظام Qorrect لاستخدامه في عملية التقييم الخاصة بك.

 

4) تقديم تغذية راجعة Feedback ذات مغزى

 

التغذية الراجعة هي عملية إخبار الطالب بنتائجه ونقاط ضعفه وكيفية التغلب عليها، وتعتبر التغذية الراجعة جزء رئيسي من التقييم الفعال، حيث إنها خطوة التواصل التي يحتاج المعلمون إلى إتقانها من أجل توفير التوجيه الهادف للطلاب. وقد وجد الباحثون أن نوع التغذية الراجعة والطريقة التي تقدم بها يمكنها التغيير من تأثيرها على الطلاب.

إليك بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها للتأكد من أن التغذية الراجعة التي تقدمها مفيدة وفعالة:

 

1) الأولوية الأولى للدقة

التقييم الفعال

 

تتسبب التعليقات الغامضة في تشويش الطلاب وارتباكهم. يجب أن تكون محددًا عند شرحك للطلاب مستوى أدائهم في الاختبارات. على سبيل المثال: فإن الحصول على درجة 15/20 تختلف تمامًا عن تلقي تقرير يلخص أهداف التعلم التي لم يتم تلبيتها. ينطبق هذا على التعليقات السلبية والإيجابية أيضًا، حيث يحتاج الطلاب إلى معرفة مناطق القوة الخاصة بهم لتحديد عاداتهم الإيجابية وتطبيقها.

 

2) الإسراع في تقديم التغذية الراجعة

 

تقل فائدة التغذية الراجعة كلما تأخرت على الطالب. فقد وجدت الأبحاث أن الطلاب يبدون علامات تفهم أعمق وتطور أسرع عند تلقيهم النتائج فوريًا بعد الإنتهاء من الإختبار. يمكنك من خلال نظام Qorrect أن تقوم بميكنة الاختبارات بالكامل وتوفير نتائج الامتحانات للطلاب على الفور. كما يمكنك أيضًا مشاركة هذه النتائج مع الطلاب من خلال النظام.

 

3) التركيز على التقدم والإنجازات

التقييم الفعال

 

يفضل تقديم التغذية الراجعة في سياق معين، حيث يحتاج الطلاب إلى فهم مكانهم بالمقارنة بأين بدأوا وأين يريدون الوصول. رؤية الطلاب لتقدمهم وتطورهم مع مرور الوقت يحفزهم على العمل كما يعطيهم فهمًا أفضل لما تعنيه درجاتهم. علاوة على ذلك ، فإن العمل نحو هدف معين يساعدهم على التقدم نحو تحقيق هذا الهدف. بدلاً من مجرد الدراسة للامتحان ، سيعرف الطلاب الغرض وراء الجهد الذي يبذلونه. ونتيجة لذلك ، يشعرون بدافع للدراسة أكثر.

التقييم الفعال هو طريقة رائعة لتطوير العملية التعليمية، والتغذية الراجعة هي واحدة من أهم عناصر التقييم. اتبع مدونتنا لمعرفة المزيد حول أفضل ممارسات التقييم. يمكنك أيضًا المعرفة أكثر عن كيف يستطيع Qorrect المساعدة في تطوير عملية التطوير في مؤسستك التعليمية من خلال موقعنا الإلكتروني.

عن إيمي ثروت

Avatar

شاهد أيضاً

تطوير التعليم الجامعي والقياس

4 طرق يستطيع القياس والتقويم بها تطوير التعليم الجامعي

سلطت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية مؤخرًا الضوء بمجهوداتها على إنعاش مهمة تطوير التعليم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *