الرئيسية / تقييم التعليم / ميكنة الاختبارات في الجامعات المصرية وأهم مميزاتها

ميكنة الاختبارات في الجامعات المصرية وأهم مميزاتها

أصبح للتكنولوجيا دور كبير في كل أقسام المجال التعليمي. حيث يقوم الطلاب والمدرسين حالياً باستعمال التكنولوجيا خارج الفصل وخارجه للتعلم والتدريس بفعالية أكثر، وتشمل هذه الثورة التكنولوجية أيضًا أحد أهم أقسام التعليم، وهو التقييم.

ميكنة الاختبارات في الجامعات المصرية

قامت بعض الجامعات المصرية، مثل جامعة طنطا، بميكنة الاختبارات في بعض من كلياتها. وتتبعها حاليًا باقي الجامعات. حيث أعلن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي في وقت سابق، عن خطة الوزارة لميكنة الامتحانات في كل الجامعات المصرية.

تعتبر هذه المبادرة من أهم الخطوات لتطوير ودمج التكنولوجيا في التعليم العالي المصري. وقد وجدت الدراسات أن الدافع الرئيسي وراء مبادرات مماثلة هو “الرغبة في تحقيق كفاءات أكبر وأن تصبح معاصر ومبتكر.

سوف نلقي الآن نظرة عامة على الاختبارات المميكنة وفوائدها:

ما هي الاختبارات المميكنة؟

الاختبار المميكن، أو الامتحان القائم على الكمبيوتر، هو شكل من أشكال التقييم في التعليم، والذي تُستخدم فيه التكنولوجيا. ويمكن أن يشمل هذا المصطلح الاختبارات التي يتم حلها على جهاز الكمبيوتر أو تلك التي يتم طباعتها وحلها على ورق ثم يتم تصحيحها باستخدام جهاز كمبيوتر.

تتطلب هذه العملية عادةً برنامج متخصص يقوم بتخزين الأسئلة وتخزينها في ما يعرف باسم بنوك الأسئلة Question Banks، ثم انشاء الاختبارات ونشرها للطلاب سواء في شكل إلكتروني أو ورقي، وتصحيحها بعد قيام الطلاب بحلها.

يستطيع نظام كوركت أن يقوم بكل هذا وأكثر، حيث يمكنك استخدام Qorrect لإنشاء الاختبار ثم تقديمه للطلاب من خلال أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف الذكية أو التابلت أو حتى الورق. يمكنك بعد ذلك استخدام Qorrect لتصحيح الامتحانات وتحليل الدرجات من أجل عملية تقييم أكثر كفاءة ودقة.

فيما يلي أهم 7 مزايا لميكنة الاختبارات بالمؤسسات التعليمية:

1- إنشاء امتحانات على حسب الطلب

يمكن انشاء الاختبارات المميكنة وفقًا للعديد من العوامل حسب الحاجة، حيث يمكن للمدرسين وأساتذة الجامعات اختيار مستوى صعوبة الأسئلة وأهداف التعلم الخاصة بها، والعديد من الخصائص الأخرى لإنشاء امتحان مناسب تمامًا للطلاب. يمكن لأنظمة التقييم الحديثة مثل Qorrect إنشاء الامتحان وفقا لهذه الخصائص بكل سهولة.

2- ميكنة الاختبارات تقلل فرص الغش

تستطيع الاختبارات المميكنة المساعدة في الحد من فرص الغش في الامتحانات. فلن يتمكن الطلاب من الغش من بعضهم البعض عند حصول كل واحد منهم على نموذج مختلف من الاختبار. علاوة على ذلك، يمكن تجنب الغش من الإنترنت. عند حل اختبار من خلال نام Qorrect، حيث يُسمح للكمبيوتر فقط بعرض شاشة الاختبار أثناء الاختبار. لذلك، لا يحتاج المعلمون إلى مراقبة كل شاشة كمبيوتر باستمرار بينما يقوم الطلاب بحل الاختبار.

3- عدم التقيد بالمكان أو الزمان

يمكن للطلاب حل الاختبارات المميكنة في أي وقت أو مكان. يمكن السماح للطلاب بحل الامتحان من خلال أجهزة الكمبيوتر  أو حتى على هواتفهم الذكية. وهذا بالطبع يقلل من ضغوط الامتحان ويوفر للطلاب فرصة لأداء امتحانهم في بيئة هادئة ومريحة. تستطيع استخدام نظام Qorrect لتقديم الاختبارات في شكل ورقي، أو على أجهزة كمبيوتر من خلال خادم Server خاص بمؤسستك التعليمية أو عبر الإنترنت، أو على الهواتف المحمولة الخاصة بالطلاب.

4-  حصول الطلاب على النتائج بشكل فوري

أهم مزايا ميكنة الاختبارات هي النتائج الفورية. تظهر الدراسات أن الطلاب يفهمون بشكل أفضل و يتطورون بشكل أسرع عندما معرفتهم لمستوى أدائهم بعد حل الاختبار مباشرة. تساعد الاختبارات المميكنة في تسهيل هذه العملية نظرًا لعدم احتياج المدرسين أو أساتذة الجامعة إلى قضاء الكثير من الوقت في التصحيح.

بدلاً من ذلك، سيتم إدخال الإجابات الصحيحة مسبقًا إلى النظام المستخدم لإدارة الاختبارات الإلكترونية، بحيث يقارنها بشكل لحظي مع إجابات الطلاب، ويُظهر النتائج فوراً بعد انتهاء الاختبار مباشرة. وللعلم فإن نظام كوركت لإدارة الاختبارات الإلكترونية يوفر خيارين للنتائج الفورية. إما إظهار الإجابة الصحيحة للطلاب مباشرة بعد كل سؤال، أو إظهار النتائج الصحيحة لجميع الأسئلة في نهاية الاختبار.

5- إمكانية التحليل العميق للدرجات

تفيد الاختبارات المميكنة أيضًا في فهم أداء طلابك بشكل متعمق. نظرًا لأن الدرجات الخاصة بها يتم تسجيله باستمرار، وبالتالي يمكنك الحصول على تحليل عميق حول مستوى تطور الطلاب. باستخدام نظام Qorrect، يمكنك حساب أدنى وأقصى ومتوسط ​​النتائج. يمكنك أيضًا المقارنة بين الطلاب ,ورصد درجات كل طالب خلال العام الدراسي.

6- توفير الكثير من الوقت والمال

ميكنة الاختبارات

في حين أن شراء نظام للتقييم وإدارة الاختبارات الإلكترونية قد يكلف المؤسسات التعليمية بعض المال، إلا أنه سيوفر لها الكثير من المال على المدى الطويل.

توفر ميكنة الاختبارات أيضًا الكثير من الوقت للمعلمين وأساتذة الجامعة. حيث يقضي المعلمين على الأقل ⅓ من وقتهم في تصحيح الواجبات والامتحانات. تخيل كل هذا الوقت الضائع! تستطيع بميكنة الامتحانات واستخدام برامج التقييم حل هذه المشكلة بسهولة.

7- ميكنة الاختبارات بديل أكثر صداقة للبيئة

إتضح أن المدارس تهدر حوالي 12 كيلوجرام من الورق لكل طالب كل عام ، مما يصل إلى نحو 2800 ورقة. في حين أنه من الصعب تغيير حجم استخدام المدارس للورق بشكل كبير، يمكننا التوقف عن استهلاك المزيد الورق في الامتحانات. توفر الاختبارات المميكنة بديلاً صديقًا للبيئة حيث لا توجد حاجة لطبع أوراق الاختبار لكل طالب، ولكل مادة.

 

كما رأينا، فإن ميكنة الاختبارات لها العديد من المزايا. حيث تلعب دورًا هامًا في كل خطوة من خطوات عملية التقييم. من أول إنشاء الاختبارات حتى الحصول على الدرجات وتحليلها، تنجح ميكنة الامتحانات في توفير إجراءات أسهل وأكثر تطورًا في نفس الوقت.

يوفر نظام Qorrect الكفاءة والدقة في إنشاء الاختبارات، وتقديمها للطلاب، وتحليل النتائج. لمعرفة المزيد عن Qorrect، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني. يمكنك أيضًا طلب عرض تجريبي مجاني بالضغط هنا.

عن إيمي ثروت

Avatar

شاهد أيضاً

تطوير التعليم الجامعي والقياس

4 طرق يستطيع القياس والتقويم بها تطوير التعليم الجامعي

سلطت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية مؤخرًا الضوء بمجهوداتها على إنعاش مهمة تطوير التعليم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *